14‏/06‏/2011

سموا هذه البسه



البسه: هو مسمى عامي للقط/الهر/القطو/لبسينه .

لهذه البسه الماثلة أمامكم قصة تدمع لها الأعين أرويها لكم في ما يلي من أسطر ...

ولدت هذه البسه و أربع من إخوانها لوالدين لا يملكان من هذه الدنيا سوى قوت يومهما و كرتون مليان تراب و ربما كورة من القطن يتسلون فيها في أوقات الفراغ ، ربت و ترعرعت بشكل غير نظامي (دون أوراق ثبوتيه) في ربوع بلادي ، و كُتب لها بعد وداع حزين أن تنفصل عن والديها و أخوانها الأربع بقرار جائر من مالكها لتنتقل للعيش في منزلنا البسيط دون إستشارة أو أخذ إذن منها ، دون إعتبار لروابطها الأسرية التي ستستأصل منها ، طفلة بريئة تأخذ من بين أحضان والديها لتواجه مستقبلاً لا تعلم عنه سوى أنه سيكون بعيداً عن دفء العائلة و حنان الأمومة .

لماذا ؟ لا لشيء سوى لأن صديق أخي الأصغر قرر أنه يكن بعض المحبة لأخي و أنه يستحق الحصول على أحد أطفال قطته .
و اليوم .. و أنا أكتب لكم هذه الأسطر .. ها هي تواجه يومها الثالث في هذا البيت الذي له تاريخ حافل بالمآسي مع كل ما هو حي (ما عدا البني آدميين) .

قبل عدة سنوات و في هذا البيت قرر أخي الأصغر أنه سيقوم بتربية بعض الأرانب .. ذهب للمتجر .. إشترى الأرانب و أحضرها معه إلى البيت ، و رغم الإهتمام ...... ماتت بعد يومين ..... لماذا !!؟؟ لا زال البحث جارياً .

في تجربة أخرى لهذا البيت مع الكائنات الحية حصلت والدتي على 8 نباتات كهدية من مدرستها ، قررنا جميعاً أن لا تواجه النباتات نفس مصير الأرانب و قمنا جميعاً بالإهتمام بها و رعايتها .. و بعد 7 أشهر ...... ماتت النباتات .... لماذا !!؟؟ البعض يرجح رواية (أن هذا هو عمر هذه النباتات الطبيعي) ... و البعض الآخر يميل لنظرية المؤامرة .

منذ بدأ إستضافتنا لهذه البسه قبل يومين و نحن في أخذ و رد .. هل تبقى ؟ أم نقوم بالتخلص من حمل مسؤوليتها بإعطائها لمن يجيد الإعتناء بها ؟ فبالرغم من إهتمامنا و سعادتنا بتواجدها إلا أننا لا نعرف عن البساس إلا ما نراه منها في الشوارع ، و لكننا حتى اللحظة نخوض مغامرة الإعتناء بها .

و عندما ذكرت أن الإعتناء بها مغامرة فأنا أعني حرفياً ما قلت فقد قلبت هذه المفعوصه كيان منزلنا ..

والدتي التي لا تحب أن يجلس بجوارها أحد أو يزعجها في أول ساعات الصباح خاااااصة خلال طقوس شرب الشاهي .. أصبحت تشرب الشاهي بيد و تمشط شعرها باليد الأخرى ، و بين الفينة و الأخرى تضع فنجان الشاهي لتطعمها بعضاً من جبنة كرافت .
البارحة تركت مقعدها الوثير في صدر صالة المنزل حتى تنام الست هانم بسه في ذلك المقعد .
البارحة خرجت من غرفتي لأجد والدتي التي لا يمكن أن تجلس في مكان لا يكون كل ركن فيه مرتباً بالمسطره لأجدها تجلس بإبتسامة واسعة في بحر من المناديل الممزقة .. لتجيبني عندما سألتها عن سبب هذه الفوضى بأن ((البسه سوت كذا .. خليها براحتها)) .
و قبل أقل من ساعتين حينما أستيقظت من نومها ذهبت لتطمئن عليها قبل أن توقظ أخي لإختباراته النهائية .

أخي الذي يعشق الإعتكاف بين جدران غرفته أصبح كالأهبل يجري في البيت ممسكاً بحبل و هي تركض خلفه ((الحمدلله على نعمة العقل)) .

خالة مريم ((تم تعريف خالة مريم سابقاً في ملاحظة "الزواج")) و بعد أن رافقت جدتي في المستشفى 3 سنوات قبل أن يأخذ الله أمانته ، و بعد أن إعتنت بجدي 7 سنوات في فراش المرض قبل أن يأخذ الله أمانته ، أصبحت الآن مسؤوله عن هذه العضوة الجديدة في عائلتنا الكريمة في الفترة الصباحية و حتى تعود أمي من عملها و أخي من مدرسته .

أما أنا ..... أخخخخ عليه أنا .... هاذي عاد بقولها بالعامية ، نمت الساعة 12 بالليل و قمت الله يكرمكم الساعة 3 بأروح الحمام  .. و كما ذكرت آنفاً أختنا في الله كانت نايمه من الساعة 8 على الكنبه حقت أمي ، فكانت فايقه و رايقة يوم شافتني فجاتني جري تلعب في رجولي ((فيه بينها و بين أصباع رجلي الكبير حالة عشق من طرف واحد)) ، فأنا إنكسر خاطري و غسلت وجهي و إستعديت للسهره و جلست ألعبها و أسولف معها حتى وقت كتابتي لهذه الأسطر ((ملاحظة : سواليفي معاها كان يتخللها بعض الكذب بس على خفيف)) .. و ذحين الساعة تقريباً 7 صباحاً و أنا مانمت إلا 3 ساعات و عندي دوام بعد ساعة .

و خلال لعبي معها جاءت خالة مريم .. و كما هي العادة خالة مريم تحب السواليف و طق الحنك فكانت تحكي لي بعض مغامراتها في أيام صباها مع البساس ثم قالت ..

خالة مريم : و الله يا عبدالله البساس مسؤولية .. ما تقدر تتكلم معاها و تخاف إنك ما تعرف إيش تحتاج ، ما يكفيني عندي بسه في البيت تجيبولي بسه هنا كمان ؟
أنا : ما شاء الله عندك بسه في البيت يا خالة ؟
خالة مريم : بنتي غدير .
أنا : ........ كيف يعني ؟
خالة مريم : بنتي غدير آخر العنقود .. عمرها 10 سنوات ، إنولدت معاقه .. ما تتكلم و عندها خلل في المخ .. حتى إنولدت بدون يدها اليمين .
أجلس معاها أكلمها .. ما أدري تفهم عليه و لا لا .. ما في بينا غير الإشارات ، بس الحمدلله أخوانها و أخواتها كلهم ينتبهولها .
أنا : ... الله يعافيها إن شاء الله يا خالة ، الصبر ، لكي و لها الأجر .

و الآن و بعد أن سلمت الأمانة لخالة مريم و عدت إلى عريني لكتابة هذه الكلمات .. مرت ببالي العديد من الأفكار ..

هل من الإنساني ما نقوم به بحق هذه المخلوقات .. هل من الإنساني أن نأخذها من بين أحضان والديها لنضعها في مكان نقرره نحن .. و مع أناس نقررهم نحن .. و نملي عليها ما نراه نحن مناسباً ؟

هل يعقل أن تكون كرة الفراء الصغيرة هذه سبباً في كل هذا التغيير في نظام عائلة مملة لا زالت تزاول نفس الطقوس التي كانت تزاولها قبل أكثر من عشرين عاماً بحذافيرها ؟

حاولت الإجابة على هذه التساؤلات و لم أجد لها سوى إجابة واحدة ...... عجبي .

ختاماً أرجو منكم مساعدتي في هذه المغامرة التي لا تزال في لحظاتها الأولى .. فبعد محاولات كثيرة فاشلة لتسمية هذه البسة  أحتاج لمساعدتكم .. أرجوكم .. سموا هذه البسة .

ملاحظة : لحد يسأل ليش اليوم كاتب بالفصحى ... يمكن تأثير البسه .


16 التعليقات:

Awoosha يقول...

بصراحة .. مو من الإنسانية نفرق صغار الحيوانات عن أهلهم
علشان بس حضرته الانسان يسوي نفسه مربي حيوانات ومادري شنو

هالفكرة جاتني لما ماتت سلحفاتي جدامي بعد مرضها الشديد =(
يومها قررت إني ما أجيب أو أعتني بأي حيوان أليف ~

لكني أحبهم ~ فقررت إني أدرس كل حيوان أفكر أربيه قبل لا أجيبه البيت
والحمدلله الحين صارت عندي خبرة في السلاحف والهامستر والأسماك
ووصاروا يعيشون لمدة طويلة أنا نفسي مستغربة منها وكنت أتنمى لو كانت عندي هالخبرة أيام سلحفاتي الأولى

وبخصوص قدرة كرة الفراء الصغيرة قادرة على تغير روتين عائلة مملة .. هالسر للحين ما أكتشفت أسبابه
نفس الحال عندنا ^^ بس يمكن الشكل له دور وحركات القطة نفسها

بالنسبة للإسم ممكن تسميها بأحد الصفات اللي تمتلكها القطة أو تكتب في محركات البحث " أسماء للقطط "
وراح تطلع لك شريحة كبيرة من الأسماء وأختار اللي يعجبك =)

وتمنياتي لها بإقامة سعيدة لأطول فترة ممكنة
^_^

’’ رٍوح السـ‘ع‘ــوٍدية ’’ ... يقول...

 اسميها كمبوشي احسسه لايق عليها ,, حليوه والله 

وهذه بسسه وغيرت حياتكم كذا اجل لو دخل كائن فضائي بيتكم وش بتسون <~~ مشكلتي مع اهل الفضاء دائم افكر فيهم هههه

جواب على سؤالك اذا كان من الانسانيه وجودها  في بيت اي كائن بشري... يعتمد على اهل البيت والله اذا كان فيه اهتمام وعنايه واكل وشرب ف احس انه وجودها راح يكون وناسه وتغير جو ..  بس صراحه اذا كانت هالبسسه عندي ااعتذر منها واقولها انا اسفه ما اقدر اتحمل مسؤليتك واعطيها اي احد ثاني .. لانها روح واخاف اقصر معها من غير قصد بـ اكل او شرب او احد يعذبها من غير ما ادري.

وانا اقولك قصة صارت مع ام زوج بنت عمي وانت احكم ..

ام زوج بنت عمي تحب االبسس وتحب تربيها عندها في البيت وبنتها متزوجه واخذت منها نفس الصفه . في يوم قررت الام انها تسافر عند بنتها اللي ساكنه في عسير .. واخذت معها بسه هديه لبنتها .. جلست الام فتره عند البنت وقررت ترجع لبيتها ... بعد رجعة الام لبيتها بيومين خرجت حوش بيتها وحصلت البسه اللي اعطتها بنتها موجوده قدامها .. وشلون وكيف رجعت علم هذا الشيء عند رب العالمين واحس بتموت هالحرمه وهي تفكر كيف رجعت بستها عندها من جديد .

والله يعين خاله مريم ... ويصبرها ولها الجنه ان شاء الله هي وبنتها .

اهتموا في بستكم { قطتكم } الجميله ودلعوها ولا تحرمونها من شي والموت بيد رب العالمين .

بس اهم شي لا تخلونها تطلع وتششوف بسبس الشوارع وتتعود على الخرجه لوحدها تصير زيهم بعدين ماعاد تقعد عندكم  *_*

Fofa يقول...

خلال حياتي الي طولها ٢٤ سنة ربيت فيها ٥ بسس ابتداء بـ فوفا وانتهاء بـ روز (( لاحظ الاسم الاخير في رقي شوية )) جميلين وجميل التعامل معاهم يشعروك بـ الانتعاش وقد ما تهرج ما تقولك اسكت ههههههههه اهم شي لاتاكلوها هذاك الاكل الي يجي زي التونة بيقلب ريحتها بعد كم يوم في اكل لهم يجي زي البسكوت مرررررة كويس ويحبوة

سموها اسم دلع بما انها أخذت عقولكم اخويا كان عندة بسة سماها (( عتريس )) ووحدة سماها ولد اختي(( بريمو))
اقامة ممتعة لها بينكم .... اهم شي تنتبهو ولمن تحمموها لو ماتعرفو وديها اي محل حيوانات يحممها ويقص أظافرها ويكشفو عليها
:)

Nora يقول...

ياااااااااي ياحظكم عندكم بسه ابيه T^T
اذا مره ماتبونها انا ابيها والله بخليها مثل بنتي بروشها والبسها واكشخها ((هوس بسس
بس للاسف العائلة الكريمة خصوصا رب الاسرة مايطيقهم ومو راضين اربي لي وحدة

القطط عادي عندهم يعيشون من دون اهلهم هو اصلا لازم يتفرقون الحين والا بعدين
بس كان خليتوها عن امها على الاقل وقت الحضانه لما تكبر شوي

ربي يخليها لكم وتتربى في عزكم
طيب السؤال اللي يطرح نفسه هي بنت والا ولد؟ عشان نختار الاسم

اسراء يوسف يقول...

الله يخلليلكم بستكم، بخصوص روتين العائلة الي يتغير فهي تجربة جيدة جدا لأنه البسة فعلاً تغير نفسية الناس، مش بس البسة إنما الحيوانات الأليفة كلها، تجدد عليهم شي في حياتهم وتخللي بين افراد العائلة الي ماعندهم شي يسولفوا فيه، يصير عندهمحاجه مشتركه ومسليه، وأهم شي إن أمك حبّتها وبتتعلق فيها أكثر وأكثرمن كذا كمان .. والله يا أخ عبدالله بالنسبة لانتزاعها من بيئتها، أنا أأيد بخصوص الحيوانات الأليفة بالذات لأنها تحتاج رعاية ومن الأساس هي برّا بيئتها  ولو رجعتها لبيئتها بتموت، ماتقدر تعيش من غير ما تعتمد على البشر .. هذي طبيعتها من لما تغيرت جغرافيا المدن والبلاد أساسا وصار كل شي زحمه وخطير والناس تعوّدت تربي حيوانات، خلاص هيه صارت كذا مافي شي غير انساني بإنك تربّيها، وبما إنها انتزعت من العائلة حقّتها، هذي مسكينة عشانها، لكن إما إنك تقدر تتولى مسؤوليتهم مره كويس أو تعطيه لأحد ثاني، كان احتمال تضيع في الطّوشة في بيت صاحب أخوك مثلا :)

استمتعوا فيها ودلعوها بس مو مره، بسة حقت صاحبتي وصلت لمرحلة من الدلع أن أبوها كبير في العمر يروح يجيبلها دجاج من المطعم لما تطفش من أكل البيت، وماترضى مرّات تاكل إلا إذا أكّلتها صاحبتي بيدها .. وبس :)

أما بخصوص الإسم، شي محير بس تكتشفوه مع الوقت

Mola7dat يقول...

عظم الله أجرك في سلحفاتك يا أخت عائشة ، و الحمدلله على الأقل إستفدتي من هاذي التجربة.

و ما شاء الله زي ما قلتي .. فعلاً حركات القطة و شكلها لها جو ، و أبشرك بنت خالتي الصغيرة سمتها إسم قدييييم بس خلاص ما في أمل أغيره .. سمتها "بوسي".

و الله يسمع منك و تطول الإقامة 20 سنه .

Mola7dat يقول...

شفتي كيف يا أحاسيس .. سموها و خلصوا .. سموها "بوسي" و لا نفعت معارضاتي .

و بالنسبه لكائنات الفضاء ......... خير ؟ سلامات :) ؟
أما بالنسبة لسالفة البسة إلي رجعت من عسير .. سبحان الله .. مكتوبلها تربيها :) . 

و على قولك الواحد إذا تقبل يتحمل مسؤولية كائن حي سواءً بسه أو غيره لا بد يكون قد المسؤولية و يخاف الله فيها .. و الله يقدرنا على هالمسؤولية .. الأخت صارت تنام عندي على السرير .. و أصحى من النوم عليها و هي تمشي على رأسي .

و ما عليييييكييي .. ما في شوارع .. ما عندنا بنات حقين دشره .. من بيتنا لبيت زوجها :) .

Mola7dat يقول...

الأولى مسميتها فوفا على إسمك ؟ .. بس على قولك الإسم الأخير تحسي إنها حاطه مناكير .
و فعلاً بعد أسبوع بس من التعايش معاها صاير أشتاقلها .

و بالنسبه لمحلات الحيوانات .. وديناها .. و الأخت الدكتور واصفلها فيتامينات .. و أنا عمري ما عرفت كيف شكل الفيتمينات .. دلع بساس .

Mola7dat يقول...

و الله مشكله لو بتلبسيها و تكشخيها .. متخيلها بفستان و ظفاير :) .
و لا تزعلي نفسك يا نوره .. رب الأسره أهم و لا البسه ؟ و لااا يزعل رب الأسره .

هي بنت .. و سموها "بوسي" .. و أبشرك طلعنالها شهادة ميلاد بالإسم :) .

Mola7dat يقول...

يا حيالله أختي إسراء .

يمكن معاكي حق بالنسبة لمسألة البيئة ، فعلاً كل يوم تشوفي بدل البسه عشره ميتين في الشوارع .
الله يقدرنا و ندلعها زي صحبتك .. بس أبشرك من ذحين .. الأخت صايرة ما تنام إلا على سريري .

و الإسم الحمدلله موضوعه إنحل .. بنت خالتي الصغيرة سمتها "بوسي".

Nora يقول...

عاشت الاسامي كان سميتوها كيتي ^^
بس يله اهم شي انها بسة

ابراهيم القحطاني يقول...

سموها : فلم قديم .. نظراً لأن ألوانها ابيض وأسود ورصاصي :) أو سموها  صيته أو أي اسم قديم .. بيكون لها طعم .. وابتعدو عن الأسماء التقليديه سوسو ونونو وكوكو .. جددو :)

وبعدين على سالفة تاخذه من امه وابوه وتفرق العائله .. اما تاخذه وتربيه ولا امه بتصفطه بعد شهرين .. عمرك شفت قطو شايب وعياله يخدمونه؟؟ اكيد لا .. لانهم نفسي نفسي وكل واحد يروح بحاله فلا يأنبك ضميرك :)

Abdullah Abdulaziz يقول...

إيش نقول عاد يا أخت نوره .. اللهم لا إعتراض .. هاذي إختيارات الست سجى بنت خالتي .
بس حسيت من كلمتك "أهم شي إنها بسة" إنك فعلاً نفسك يكون عندك بسه .. حاولي مره ثانية تقنعي رب الأسرة .

بصراحة و حسب تجربتي القصيرة حتى الآن .. الموضوع وناسه بالذات إذا كانت صغيرة

Abdullah Abdulaziz يقول...

يا حيالله أخوي إبراهيم .
و الله فكرة الفلم القديم جميلة ( يا فلم قديم تعالي .. يا فلم قديم روحي ) .
و أنا أتفق معك في سالفة الأسماء التقليدية بس نشبلنا ذحين إسم بوسي .. الله يسامح إلي كان السبب .

و الله العظيم كلامك بث في نفسي الطمأنينة "لاحظ كلمة بث" ، و الله إنك صادق البساس هاذي كلها شهرين و كل واحد يروح في حال سبيله و نفسي نفسي .. فأنا ذحين مسوي فيها خير ... يبيلي أخليها تدفع إيجار <<<< إستغلالي .

لا عدمنا هالطله البهيه أخوي إبراهيم .

غير معرف يقول...

سموهآ توتي -_-

shosho يقول...

اول بدايه عشقنا للبسس،، اخويه لقي سبه بيبي حتى مافتحت ومجروحه اخذناها وعالجناها الين فتحت
طبعا ده كله فالدرج لانه ممنوع تدخل للبيت
ومن بعدها بدا الادمان فجبنا بسه وخبيناها وبعد شهر اعترفنا
واتقبلوا ماما وبابا الخبر بالرفض واشتغلنا زن
والان صارو بستين وبجد انهم لزاز وطعومين شيئ يحسسك بسعادة ومتحمسه لمن يصير عندنا كيتنز
ادري قروشه بس ايش اسم بستكم؟؟

إرسال تعليق