11‏/08‏/2011

يوتيوبيات (1) : الإعلام


أولاً تقبل الله منا و منكم الصيام و القيام .

بقدر إرتباط شهر رمضان المبارك بالعبادات و التقرب إلى الله بقدر ما هو مرتبط بالتلفزيون و الترفيه بأنواعه .. شوية مسلسلات على شوية مسابقات يتخللها عروض أزياء من محزق لقصير لعروض مكياج لفوازير و هز وسط و خلافه .

و من 3 سنوات و أنا ممتنع عن متابعة التلفزيون في رمضان إلاااااااا مسلسلات الفنان الكوميدي الأجمل بوجهة نظري الشخصية "عبدالناصر درويش" .. فكنت متعود كل يوم من أيام رمضان في السنوات الماضية إني أرجع من شغلي و أحمل الحلقة حقت أمس من مسلسله و أجلس أتفرج عليها قبل موعد الفطور .. و في ما يلي مثال لهبل ممثلي المفضل .


و هاذي السنه بما إنه مسلسل عبدالناصر ما دخل مزاجي بحكم إنه معاه ممثل ماصخ ما أعرف إسمه فقررت أمتنع عن مشاهدة كل شي و أتجه لليو تيوب في الفترة ما بين نهاية دوامي إلى أذان المغرب .

 
فبدأت في أوائل أيام الشهر الفضيل أتنقل من موضوع لموضوع في ردهات اليوتيوب .. شوية تحليلات سياسية "مع إنه ما لي فيها" .. على شوية مسلسلات قديمة .. و خلافه إلى ما وصلتني فرفرتي في اليو تيوب إلى قضية مصر و ثورة مصر فبدأت أتابع فيديوهات من كل البرامج إلي كانت تنعرض سواء خلال الثورة أو بعدها و عززت هاذي المتابعة فكرة عندي من زماااان عن الأخوان المصريين .

المصريين مميزين في إنهم دايماً عندهم الشي و نقيضة .. أكبر علامات الثقافة في العالم العربي تلقاهم في مصر .. و في نفس الوقت تلقى أكبر علامات النفاق .. أشهر العلماء تلقاهم في مصر .. و في نفس الوقت أشهر الجهلاء ، و بأستعرض معاكم في الأسطر و "اليوتيوبيات" الجاية بعض الأمثلة لمشاهداتي في اليوتيوب خلال أول 10 أيام من الشهر الفضيل .. و أبدأ أولاً بالإعلاميين المصريين خصوصاً خلال فترة الثورة و إسقاط النظام .. و بعد كذا أقارن مقارنة بسيطة بينهم و بين جماعتنا الإعلاميين الخليجيين .

مع إنه مالي في السياسة و لا أفهم فيها و لا أعرف عنها إلا إلي أقراه في التويتر إلا إني من سنوات بدأت في متابعة برنامج سياسي لشخص أعتبره أروع و أصدق و أجرء من ظهر على شاشة التلفزيون .. الأستاذ الرائع حمدي قنديل .

هذا الإعلامي التاريخي إشتهر بأنه ما يخاف يقول الحقيقة و لو على قطع رقبته ، حسب الويكيبيديا .. حمدي قنديل كان له برنامج في تلفزيون مصر بإسم (رئيس التحرير) و وقفته الحكومة المصرية بسبب هجومه الصريح على الحكومات العربية .. و بعد كذا برنامج بإسم (قلم رصاص) في تلفزيون دبي و وقفته حكومة الإمارات لنفس السبب .. و بعد كذا نقل برنامجه الأخير لقناة ليبية يملكها ولد القذافي "سيف الإسلام" إسمها القناة الليبية ، و بسبب صواريخ الحقيقة إلي كان يطلقها حمدي قنديل على كل أنظمة الدول العربية بداية من النظام الليبي دخل الرئيس الليبي بنفسه مركز القناة و أمر "بتأميمها" يعني بمعنى آخر نقلها لملكية الحكومة قبل بداية حلقة برنامج حمدي قنديل السادسه بدقائق .. و هذا فيديو للقناة بعد التأميم .

و إلى اليوم في إنتظار الحلقة السادسة :)

عرفت هذا الإعلامي قبل سنوات من خلال إعلان برنامجه (قلم رصاص) في قناة دبي إلي كان يلقي فيه قصيدة للشاعر أحمد مطر ..

جس الطبيب خافقي
و قال لي :
هل هاهنا الألم ؟
فقلت له : نعم
شق بالمشرط جيب معطفي
و أخرج القلم
هز الطبيب رأسه ..
و مال و ابتسم
و قال لي :
ليس سوى قلم !!
فقلت : لا يا سيدي ..
هذا يدٌ و فم ..
رصاصةٌ و دم ..
و تهمةٌ سافرةٌ .. تمشي بلا قدم

و بسبب هذا الإعلان و هاذي الكلمات الرائعة شفت الحلقة الأولى من البرنامج .. و أقدر أقول إني من يومها ما فوت من هذا البرنامج كثير خلال سنوات عرضه في قناة دبي .

الفيديو التالي فيه تصريح حمدي قنديل إلي يقال إنه كان سبب إيقاف برنامجه في قناة دبي ..

و إسمحولي أكتب الكلمات إلي قالها الأستاذ حمدي في الفيديو السابق ..

آآآآه يا أمه جاحده .. يا أمة ناكرة ..
يا أمة ذليلة .. يا أمة واهنه ..
يا أمة تلفانه .. يا أمه عدمانه ..
يا أمه أونطه ..
يا أمه كل إلي شغلك النهارده ..
مسلسل "هشام و سوزان" .. بعد مسلسل "تامر و شوقية"
يا أمة كانت "أمة محمد" .. بئينا "أمة مهند"

و خلال فرفرتي في اليو تيوب في الأيام الماضية لقيت مقابلة للأستاذ حمدي مع الإعلامية منى الشاذلي بعد تنحي الرئيس مبارك .. و أقول بكل فخر إنه أبكاني بتصريحه في نهاية المقابلة .

سالته المذيعة منى الشاذلي عن خططه المستقبليه فرد عليها ..
حمدي قنديل : و الله أنا حابب أستريح من كله .. أنا شايف إنه الشباب لازم يتقدموا .. و بعدين حأعمل إيه جديد في الإعلام أو في السياسه ؟
في الإعلام زمان - إذا كنت تفوقت - فلأني كنت بأقول (لا) أمام سلطان جائر .. بس من النهارده كلنا حنقول .. ماعدش فيه مجال للتميز .
أنا في غاية السعادة إنه غيري حققلي رسالتي ، إلي كنت بأنادي بيه تحققلي على إيد جيل عظيم .
إحنا يجب أن نتخلى عن الصفوف الأولى و نساند هذا الجيل بوقوفنا في الصفوف الأخيره و دعمه بالمشورة و النصيحة .

آآآآه يا محترم في زمن قل فيه المحترمين .. لو كان أحد غيرك كان لقيها فرصة يسويله برنامج في قناة مصر إلي كان مانعه منها حسني مبارك (بالإسم) و يشمت في كللللل واحد وقفه قبل كذا من الظهور في الإعلام المصري .. لو كان واحد غيرك كان سوى برنامج و ذلنا في كلللللل حلقة بإنه يذكرنا بإنه طالب بالتغيير من زمان و طالب بإسقاط النظام من زمان و طالب بتخفيض سعر العيش من زمان ..و .. و .. و .. إلى مالا نهاية .

.. خسرناك يا أستاذ حمدي .. و يا ليت نلقى أحد بربع مصداقيتك و فكرك و إحترامك يكمل بعدك المسيرة .

و بعد ما تكلمت عن الأستاذ حمدي قنديل .. أعطيكم مثال من الجهة الثانية ..... عمرو أديب .

ملاحظة : الفيديو التالي فيه كلام قلة أدب من إعلامي قليل أدب

و سبحان من خلق و فرق .. أخوان من بطططن واحد .. نفس الشكل .. نفس الصلعة مع إختلاف الوزن .. نفس الصنعه .. بس فرق في المصداقية و الأمانة ، يمكن تكون حسنة عمرو أديب الوحيييده إنه أخ الإعلامي الرائع عماد الدين أديب .. شوفوا تصريح الأستاذ عماد الدين أديب عن سبب رفضه إنه يكون وزير للإعلام .


و بما إننا تكلمنا عن الأستاذ عماد الدين أديب "الثقيل جداً" إعلامياً .... لازم نجيب مثال ثاني للإعلاميين "الخفيفين" عقلاً .. و الأخف إعلامياً ... سماااااح أنور .



الأخت تقول سووا منتاج لمداخلتها التليفونيه .... و الغريب إنه الإتصال كان على الهوا :) ... خيالك واسع يا مدام.

و آخر إعلامي أحب أتكلم عنه من الإعلاميين المصريين .. الإعلامي الرائع .. المبدع .. واجهة المصداقية و الطرح البسيط .. الأستاذ محمود سعد .

عرفته في برنامج (على ورق) إلي كان يعرض في قناة MBC قبل سنوات .. إعلامي مباشر مثقف و مع ذلك صاحب طرح بسيط قريب للعامة و المثقفين في نفس الوقت ، تفرجت على عشرات الفيديوهات لمحمود سعد من بداية الشهر الفضيل لكن بصراحة أكــــــثــــــر فيديو شدني كان هذا الفيديو إلي فيه مداخلة من وزير الإعلام المصري السابق أنس الفقي يتهم فيه محمود سعد بالنفاق و الطمع ... خذوني على قد عقلي و تفرجوا على الفيديو بالكامل و شوفوا الإعلامي المحنك كيف يرد ...

الوزير السابق قال إنه محمود سعد أجره كان 5 مليون .. و إرتفع إلى 7 مليون و أكثر ما عجبني هو إن محمود سعد ما نافق و لا تكلم بشعارات لا تسمن و لا تغني من جوع زي "أنا مستعد أشتغل ببلاش للتلفزيون المصري" أو "نص أجري أوزعه على المحتاجين" و لكنه قال صراااااحة إنه أجره يعتمد على الإعلانات .. و مدام فيه إعلانات كثير حيأخذ كثير و برنامجه أكثر برنامج يحقق دخل للتلفزيون المصري ... فيه أكثر من كذا وضوح و صراحه ؟ هل عيب إنه يأخذ فلوس على تعبه ؟

هو إنسان لا سرق و لا نصب و لو كان فيه أحد شايف إنه أجره فيه سرقه أو نصب لييييش يشغلوه من الأساس ؟؟؟

و بعد هاذي اللفة في الإعلام المصري إلي يمكن أكون أطلت فيها شويه لكن سببها هو إني بصراحة من المعجبين جــــداً بالإعلام المصري و نضجه و طريقة طرحه .. إسمحولي أمر فيكم على إعلامنا الخليجي إلي أتمنى إنه يكون في يوم من الأيام بجمال و روعة الإعلام المصري .. و أقصد بالجملة السابقة إني أرى - و بكل صراحه - إنه إعلامنا الخليجي يحتاج عقود من الزمن علشان يكون فيه هذا النضج بالرغم من وجود إعلاميين رااائعين و مثقفين كثر .

أكثر إعلامي خليجي يمتعني و أسميه شخصياً "محمود سعد الخليج" هو الأستاذ تركي الدخيل .. إنسان مثقف .. صاحب فكر و وجهة نظر و أسلوب بسيط مقرب للجميع ، و هذا فيديو يتكلم فيه عن رأيه في المجرمين .. الأهبل القذافي .. و المجنون بشار الفار .


و للأسف أتمنى لو إني أقدر أقول إنه أمثال تركي الدخيل كثير في مجتمعنا الخليجي .. لأنه للأسف بأكون كذاب .. و الكذب حرام و خاصة إننا في شهر رمضان المبارك .. يمكن بعد رمضان الذمه توسع شوي .

حاولت أحفر في مخي بحثاً عن إعلاميين خليجيين مميزين و "يمكن" يمممممكن بسبب قلة مشاهدتي للتلفزيون ما طلعت معي إلا شوية أسماء منها .. داوود الشريان .. الشقيري .. و بس .. هذا إلي طلع معي .. أفيدوني لو عندكم أسماء ثانية .

أما يوم جيت أفكر في الإعلاميين الأسوء ... أووو بمعنى آخر أو بدبلوماسية أكثر الأعلاميين إلي "شخصياً" ما أحبهم ما أحتجت أحفر في مخي .. طلع معي عشرين إسم في 7 ثواني و بأستعرضلكم بعضهم .

هذا أول واحد .. عرفت إسمه من اليوتيوب (صالح الراشد) و فيه دعوه كنت دايماً أسمعها و هي ((الله يجعلنا نصيب من أسمائنا)) .. بس هذا الأخ حسب رأيي لا جا جنب الصلاح و لا جنب الرشد ...

ملاحظة : ينصح بعدم المشاهدة قبل السحور تجنباً للوعة الكبد

لاحظوا اللوك .. لاحظوا طريقة النطق كأنه يمضغ سمبوسه .. لاحظوا خلط العربي بالإنجليزي "تكلمت عن هذا الموضوع في ملاحظة إنجلش بليز" ... وععععع .

و هاذي ... الست هليمه بولند .. هليمه .. أليييييمه ...


و نروح للبرامج الرياضية و ثقالة دم مذيعيها .. برنامج "كورة" .. يا ليت تقارنوا بين أسلوب هذا المذيع مع الهريفي و أسلوب محمود سعد مع الوزير إلي إتهمه بالنصب و النفاق ...

مين عمره شاااف ضيف يهدي المقدم !!!!!

و الأخ ... بيبيض و هو يقول خبر .. أسلوب سيء كأنه متكرم علينا بإنه طالع في التلفزيون ...


و تكثر الأمثلة .. بس كفاية عليكم كذا .. رفعت ضغطكم بما فيه الكفاية و طولت عليكم بهاذي الفرفرة اليوتيوبية .
و ختاماً إسمحولي أسألكم بعض الأسئلة ...
  • مين هم الإعلاميين المميزين بوجهة نظرك ؟
  • إيش أهم أسباب تميز الإعلامي ؟
  • هل كنت متحامل على الإعلاميين الخليجيين ؟
  • كثرت عليكم بالفيديوهات :) ؟
الزبدة :
  • إذا ربي سهلك و صرت مذيع الله يخليك لا تكلمنا من طرف خشمك على أساس إنك أحسن مننا .. ترى كلها على بعضها كاميرا لا راحت و لا جت .
  • إذا كنت إعلامي من أي نوع (كاتب - مذيع - صحفي - مقدم) رجاء لا تنافق لأنه ماضيك مسجل و بيجيلك يوم و بتظهر على حقيقتك .
  • باللللللللله باللللللله فكونا من مصاخاتكم في رمضان و أخص بالكلام صالح الراشد و حليمه بولند و من هم على شاكلتهم .. و الله صعب علي إني أمسك لساني لو شفتكم في نهار رمضان .
  • متى نقدر نقول إنه إعلامنا الخليجي خاصة و العربي عامة فيه حمدي قنديل آخر أو عماد الدين أديب آخر ؟ ليش الجيل الجديد من الإعلاميين ما هو بنفس تميز الجيل السابق ؟
  • ترى الفلوس من مصادر مشروعه ما هي عيب .. و مو كل من ربي رزقه كم قرش صار طماع و لا صار حرامي .. ربي يغنينا دنيا و آخره .
... عجبي .

2 التعليقات:

Enas_H يقول...

ما شاء الله اليوتيوب كله هنا P:
بالنسبة لي الإعلامي المتميز وبلا منازع هو الأستاذ تركي الدخيل , بطبيعة الحال ما كنت مهتمة من قبل بالإعلام والإعلاميين لكن مؤخراً مع الأحداث والثورت العربية بدأت أهتم واللي خلاني أهتم أكثر هو الأستاذ تركي الدخيل لما شفت صدفة حلقة من برنامجه
" إضاءات " وشدني أسلوبه المميز في إدارة الحوار وبدأت أتابع برنامجه وكمان شدتني كتاباته وصرت أبحث وأطلع على كل مقالاته في الأنترنت .
برأيي أحد اسباب تميزه هو أسلوبه الهادئ والمعتدل في الطرح وكمان مثل ما ذكرت في تدوينتك " إنه إنسان مثقف .. صاحب فكر و وجهة نظر و أسلوب بسيط مقرب للجميع "
بالنسبة لسؤالك "هل كنت متحامل على الإعلاميين الخليجيين ؟"
رفقاً بالقوارير مسكينة حليمة  قسيت عليها :)

Abdullah Abdulaziz يقول...

آهااا .. قصدك زودتها بالفيديوهات .. طيب يا إيناس طييييب :) .
سعيد بإننا نتفق في الرأي بخصوص الأستاذ تركي .. أتمنى أن يقتدي به بقية الإعلاميين الخليجيين .
أما حليمه فهي إلي قست علينا .. سنين لنا ساكتين .. متى بتفكنا ؟؟؟؟؟

لا عدمنا آرائك و إضافاتك .. و إن شاء الله المره الجايه أحاول أختصر أكثر .

عبدالله

إرسال تعليق