09‏/12‏/2011

التعليم للجميع .. بس مو ببلاش



الحمدلله رب العالمين .. طول عمري أحمد ربي إنه أنعم علي بإني أكون أحد أبناء هذا الوطن المعطاء .. ما يكفي إنه الدراسة ببلاش !؟
درست 19 سنه ببلااااش .. روضه .. تمهيدي .. إبتدائي .. متوسط .. ثانوي .. بكالوريوس .. كلللله ببلااااش إنت ما تفهم !! ((على وزن إعلان جنغل لاند)) و الحمدلله رب العالمين مليون مره على هاذي النعمة .

خلصت البكالوريوس و ربي أنعم علي بوظيفة كويسة .. فتجرأت و فكرت إني أكمل تعليمي .. نفسي في يوم ينادوني يا دكتور و أصير زي بعض خلق الله إلي من يوم ما يأخذ الدكتوراه ما يرد على أحد لو ما ناداه "يا دكتور" حتى لو كانت أمه إلي تناديه .

قبل سنتين و نص تقريباً و في جلسة طق حنك مع زميلي "أبو الجوهره" صارحته بحلم إستكمال الدراسات العليا في مجالي - إدارة الأعمال - و تحمس معي للفكرة .. و قالي (ماعليك يا أبو عابد أنا أشوف الموضوع و أجي أقولك إيش صار معي) .
بعد كم يوم جاني أبو الجوهره و جابلي معه 3 نماذج تقديم لثلاث جامعات .. و قلي (إيش رأيك .. ندخل ماجستير في أي جامعة ؟) .

طالعت في النماذج و سألته عن المميزات .. كلها معتمدة .. كلها ما تتعارض مع الشغل .. تتفاوت من ناحية الفائدة العلمية .

جامعة إدارة الأعمال CBA : سعر برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال 100,000 ريال - أقوى الخيارات من الناحية العلمية و العملية .
كلية الأمير سلطان للسياحة و الإدارة : سعر برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال 120,000 ريال - نظام الدراسة أسهل من بقية الخيارات إلى حد ما .
جامعة الملك عبدالعزيز : سعر برنامج الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال 75,000 ريال - الأقوى في ديوان الخدمة المدنية للراغبين في العمل الحكومي .

حسبتها ... الفصل الدراسي الواحد يكلف في المتوسط 24,500 ريال .. مدة الفصل الدراسي تقريباً 4 أشهر ، أحتاج إني أكون مجهز تكاليف الفصل الأول قبل ما أسجل و بعد كذا أحتاج أجمع كل شهر علشان أسدد حق الفصول الجاية .. لو على أربعة شهور محتاج أجمع كل شهر 6125 ريال هذا طبعاً بعد سداد تكاليف الفصل الأول .

طيب .. واحد مفعوص زيي خبرته العملية ما تتعدى سنتين أو ثلاثة من فين يجيب 24,500 و من فين بعد كذا بيجمع 6125 ريال كل شهر !!؟؟؟
هذا طبعاً بإفتراض إني ما أفكر في زواج و لا ورايه أقساط و لا مسؤوليات .. برضه ما كنت حأقدر و أتوقع أكثر من 90% من إلي في مثل وضعي ما بيقدروا خاصة إذا بالإعتماد على أنفسهم .

صرَفت أبو الجوهره و قلتله توكل على الله إنت كمل و أنا بأشوفلي دبره .. و طبعاً أقصد "بدبره" إني بأستمر في التقديم على البعثات يمممممكن ربي ييسرها و أنقبل .

كان حلمي إني أتحصل على بعثة و أطلع أكمل في أكبر الجامعات في أمريكا .. كندا .. بريطانيا .. إنننن شاء الله الصين و أغررررق الفيس بوك صور .. كل يوم أشوفلي تمثال أتصور جنبه .. و لا كل ما شفت بنت معايه في محاضرة أتصور معاها .. و طبعاً لزوم الحركات ما أكتب شي عن الصور إلى مع بنات علشان كل واحد يأول الصور على مزاجه .

معدلي 3.35 من 5 فطبعاً ما يأهل للبعثات و مع كذا قدمت مره .. و إثنين .. و ثلاثة و أتوقع إني من أوائل إلي يرسلولهم رسالة الرفض هاذي


لا و عنوان الرسالة ((إعلان)) .. طيب رفضتوني .. لاااازم الفضايح !!؟؟

و أحلى شي إنهم في المرحلة الخامسة أرسلولي رسالة مو مكتوب فيها غير ((ح طـ ع د)) .. و على طول ما صدقت وصلني منهم شي و إتصلت على الوزارة قلت يمكن يبغوني أجيهم يدققون أوراقي .

قالولي فيه مشكلة في النظام و هاذي الرسالة معناها - كالعادة - مرفوض .

و بعد ما فقدت الأمل في البعثات قلت لنفسي .. يا ولد مالك إلا تدرس بفلوسك ، و قررت أسوي مفاضلة بين الدراسة في السعودية و الدراسة في الخارج .

دراسة الماجستير في الخارج :
     + أرخص من السعودية .. هذا مع إضافة تكاليف المعيشة .. و على فكرة هذا الكلام ينطبق حتى على أكبر الدول و أفضل الجامعات سواء في بريطانيا أو كندا .
     + مدته أقصر .. في بريطانيا و الدول إلى على نظام الدراسة البريطاني .
     + معتمد .. و بالتأكيد أقوى في سوق العمل من الماجستير من الجامعات المحلية .
     + فيه إحتمال إلتحاق بالبعثات .

دراسة الماجستير في السعودية :
     + المحافظة على الوظيفة .
     + القرب من الأهل .

و بعد ما أخذت التوفل و بعد تفكير عميق و مشاورات طويلة وصلت لنتيجة ..
سوق العمل السعودي مخيف و ممكن الشخص يكون اليوم في وظيفة جيدة و مطلوب في السوق .. يرجع بعد شهر و ما يلقى وظيفة حتى لو كان بمؤهل أعلى .

فألغيت فكرة الدراسة في الخارج .. و نويت إني أكمل في وحدة من الجامعات المحلية بما إني - و الحمدلله - وضعي الوظيفي تحسن .

رجعت أبحث عن نفس الجامعات المحلية المعتمدة إلي كنت أفكر أدرس فيها سابقاً و تفاجأت إنه خلال سنتين كل شي تغير ..

جامعة الملك عبدالعزيز : إرتفع السعر من 75,000 إلى 88,000 ريال
كلية إدارة الأعمال CBA : أضافوا فصل تأهيلي قبل الماجستير تكاليفه 15,000 ريال .. يعني المجموع صار 115,000 ريال
كلية الأمير سلطان للسياحة و الإدارة : أضافوا فصل تأهيلي تكلفته 20,000 ريال .. و رفعوا سعر الماجستير إلى 144,000 ريال .. يعني المجموع صار 164,000 ريال


طيب .. ليه كذا ؟؟ يعني مثلاً سعر الورق غلي ؟ و لا الدكاتره صاروا محترفين و أسعارهم تأثرت بأسعار اللاعبين ؟ ولا ناوين يطلعوا حق بقية المراحل الدراسية إلي درسناها ببلاش ؟؟؟ و لا يمكن مع زيادات الرواتب و الراتبين إلي أعطاها الملك لموظفين الدولة قالوا السوبرماركتات ما هي أحسن مننا و خلينا نطلعها من عيونهم ؟؟ طيب أنا موظف قطاع خاص .. لا جتني زيادات و لا أخذت راتبين .. إيش أسوي في عمري ؟؟ أشحت و لا أسرق و لا أهرب مخدرات و لا أخذ قرض و لا أشتغل في كباريه آخر الليل ؟؟؟ مو ذنبي إنه ما عندنا كباريهات .

و أخيراً .. بحكم إني جمعت كم قرش كنت أفكر أبدأ فيها مشروع أو أسافر مع أهلي أو أتزوج فيها .. قررت إني أأجل هاذي المشاريع و أسحب الفلوس و أسلمها لوحدة من هاذي الجامعات و أبوس رأسهم يقبلوني و يرضوا عني و ما يزيدوا عليه السعر بحكم إنه كيم كارداشين تطلقت.

الزبدة :
  • إن كنت طالب بكالوريوس و عندك طموح تكمل دراستك .. قطع نفسك .. عض الأرض .. سوي أي شي علشان تجيب معدل عالي و تنقبل في بعثة و لا ترى بتتمرمط .
  • إن كنت ناوي تكمل دراستك .. سجل اليوم قبل بكره علشان ما تجي بعد فترة و تنصدم بتريلا يوم يقولولك إنهم حزناً على عدم تأهل المنتخب لكأس العالم رفعوا الأسعار 20% .
  • إذا سمعت عن وحده إنقبلت في بعثة شيل أهلك و جررري روح أخطبها حتى لو قالولك المهر 50,000 .. برضه أرخصلك إنك تروح معاها مرافق علشان تكمل دراستك .
  • إذا تقدملك واحد مقبول في بعثة أطلبي من أهلك إنه الخطبة و الملكة و الزواج يكونوا في يوم واحد أو بالكثير في يوم و نص علشان لا يغير رأيه .. مين قدك بتروحي تكملي دراستك معاه .
  • إذا بتدرس على حسابك و مدامك دافع دافع .. لا ترضى بأي جامعة تقدم شهادة بدون فايدة علمية و عملية .. الدراسات العليا ما هي زي الثانوي "أهم شي النسبة" .

.... عجبي

12 التعليقات:

Hatake-san يقول...

أنا انقبلت ببعثة حابب تخطب؟

Ilham Gudal يقول...

ههههههههه  ... كلام جميل جدا و فعلا واقعي بالذات في موضوع سوق العمل فكرة السفر للدراسة غير ناجحة، لأنه السوق يكتفي من التخصصات في فترات بسيطة و يحتاج مؤهلات أقل غالبا فالدراسة دي شي لك .

بالنسبة ليا كان وقت الدراسة و كونها تتناسب مع العمل ( تبدأ بعد الدوم) كان العامل الفاصل في اخياري و بعدين ممكن تحقق حلم الدراسة لكن بفترة آطول يعني بدل ما تدفع (١١٥،٠٠٠) في سنتين ادفعها في اربعه أو ثلاثة لأنه أغلب الجامعات تقبل انك تاخذ أقل من الحد الأقصي من المواد .

و نصيحة أخيره جرب تقدم علي المنح الداخليه لأنهم يدفعو للجامعات المحلية :) ، و الله اعلم يقبلو نسب أقل من البعثات 

Abdullah Abdulaziz يقول...

كل الشكر لك أختي إلهام على تعليقك .
موضوع المنح الداخلية على البال بس أفضل إن الواحد ما يعلق عليه آمال كثيرة و يخطط بناء عليه لأنه ممكن ما يتحصل على المنحة و يوقف دراسته إذا ما كان مستعد سواء مالياً أو عملياً .

و بالنسبة لمسألة إطالة مدة الدراسة لتخفيف عبء الرسوم .. حل جيد لكن في نفس الوقت ممكن يقلل العزيمة حبتين ، و من جهة أخرى وزن شهادة الماجستير بالذات يعتمد على السن .. يعني شخص حصل على الماجستير و عمره أقل من 30 سنة يستفيد منه عملياً بشكل أكبر من شخص حصل عليه و عمره 32 أو 35 بخلاف الدكتوراة إلي برأيي ما تتأثر بالعمر كثير .

أشكرك مرة ثانية على تعليقك و لا عدمنا تواجدك .

عبدالله

Abdullah Abdulaziz يقول...

بس لازم نتفق من بدري .. ماني دافع 50,000 مهر 
سعيد بمرورك و تعليقك :)

HAYA يقول...

والله فعلا شي محزن، كنت أعتقد الحصول على شهادة الماجستير أبسط من كذا

إذا كنسلت فكرة الإكمال واقتنعت ببكالوريوس بس فأنت السبب ياعبدالله :D

Abdullah Abdulaziz يقول...

أيوووه بدينا ندبَس .. مالي شغل .. شوفي إيش كتبت في أول نقطه و آخر نقطه في الزبده .
ربي ييسرلك أختي هيا و تأخذي الدكتوراه .

سعدت بتعليقك

Ksa 2 يقول...

اي والله انك صادق والله يعينك وانا وراك بتخرج السنه هاذي دعواتكم اني انقبل بالدرسات عليا

إسراء يوسف يقول...

اساسا في حجه واضحه قاعده تصير بالبلد .. إما إنك تبتعث أو تدفع ميزانية دولة عشان تدرس

في حاجه غريبة كمان، الابتعاث قاعد يخفف من الضغط على الجامعات الحكومية في نفس الوقت الجامعات قاعده تصعب القبول وتخفف من نسبة المقبولين وتخرب الخطط الدراسية وفضايحها كثيره، يعني ايش المكلوب ماني فاهمه

وبالتوازي معهذا كله الجامعات الخاصه قاعده تزيد والله وأكبر يالمستوى! وكمان تلاقيه معتمده في البلد بس برّا لأ ولا كأنك درست شيء .. 

نظام التعليم صاير اما تسافر برّا ولا تدفع فلوس والدوله تبغى تعوض المبالغ الي صرفوها عالمبتعثين في نظام التعليم الخاص الداخلي وياريت على سنع :(

Ro0og A7mr يقول...

صدعت وانا اقراء العذاب اللي مسطره في التدوينة .
يعني عاد من زين التعليم عندنا ... تعلمينا سيء جدا ... من الابتدائي لين يخلص الواحد جامعة . وشكرآ على الكلام اللي وضحته للي يبغى يكمل لاني اخدت فكره عنه .. وفكرة سوداء مع الاسف .

انك تكمل في السعودية احسن من باب انك تكون قريب من اهلك .. وعشان وظيفتك .. لا غبار على كلامك .
بس انا مع فكرة السفر للخارج في كل شي ماعدى الغربة لان الغربة صعبة .. اقل شي تشوف المطر طول السنة .

بس انا عندي اقتراح ويوم وانا افكر اقوله  ... وفي النهاية قررت اقوله يمكن ربي يرزقك ...
فيه شخص اعرفه بحكم القرابة وهيك قدم على الابتعاث علشان ياخد بكاليورس مو ماجستير ولا دكتوراه يعني شهادة الجامعة 
وطعبا ما قبل على نظام الابتعاث في النهاية رجل اعمال تكفل بسفره لـ امريكا عشان يكمل لين تصير سفرته على حساب الدولة ومو بس هو لوحده هو وزوجتة وعيالة .. وسفرتهم في شهر 2 يعني باقي لهم اقل من شهر .

مدري انا حبيت افيدك ... ان شاء الله تستفيد وربي يرزقك باللي تتمناه . 

wassom يقول...

نفس الحاله .. شيك على هالموقع 
http://www.abahe.co.uk/index.html 
2 × 1 .. جامعة عالمية وتدرس بمحلك .. وارخص

Taghreed Bint Mohd يقول...

هذه يلي مقرها في مركز النور طريق المدينه؟

Mola7dat يقول...

بالضبط

إرسال تعليق