11‏/01‏/2012

إسمك + صورتك + مقاس فنيلتك = حق التعبير



زمان أيام ما كانت الجوالات 9 أرقام و كان الشات هو أقوى و أكوس شي في الإنترنت كان من الطبيعي إنه يكون لك صديق إسمه (مستر إكس) أو صديقة إسمها (خاله بركب بيضا) و ما تتعرف على أسمائهم الحقيقة "الأولى" إلا بعد مدة طويلة .. شوي شوي و مع ثورة المنتديات تغير الوضع و صارت الناس عندها إنفتاحية و قابلية أكبر إنها تعرّف عن نفسها بأسمائها الحقيقية .. و إستمر التغير و التطور إلى أن صارت الأغلبية العظمى ما تشوف أي حرج في وضع إسمها الكامل و صورها الشخصية في مواقع التواصل الإجتماعي ، و حسب رأيي الفضل في هذا يعود بشكل كبير للفيس بوك لأنه قايم على هذا المبدأ من الأساس .

الغريب في الموضوع إننا سابقاً كنا نحترم خصوصية الشخص إذا ما كان حاب يعرّف عن نفسه حتى لو ما كانت فيه أسباب مقنعه و ما كان هذا يأثر أبداً على التواصل أو الأخذ و العطا بيننا و بينه ، أما الآن فالشخص إلي ما يكتب إسمه الكامل + إسم العائلة + يحط صورته الشخصية + مقاس فنيلته صار يعتبر ...
جبان
فاقد للثقه في النفس
عنده رهاب إجتماعي
غير مقتنع بما يكتب
فاقد للمصداقية
عاجز عن تحمل المسؤولية

و ترى هذا مو كلامي .. هذا كلام مجموعة كبيرة من الأخوة و الأخوات في تويتر .. جمعت لكم باقة من تويتاتهم حول هذا الموضوع



أعرف بنفسي في تويتر بإسمي الثنائي (عبدالله عبدالعزيز) و صورة لشعار ملاحظات .. قبل بضعة أشهر كتبت تعليق على تويتة وحده من الأخوات تنتقد فيها أحد الشيوخ و كانت خلاصة تعليقي إنه "من واجبنا ننتقد .. لكن لا بد أن نلتزم بآداب الحوار و على الأقل ما نكون السباقين في تجاوز حدود الأدب" و كان ردها على تعليقي "لمن تمتلك الجرأة إنك تحط صورتك و إسم عائلتك .. أرد عليك" .... أجل هاذي لو سبيتها إيش بتقول !؟
 
أتفق مع كل من يرى إن الشخص إلي يكتب بإسمه الكامل و يستخدم صورته الشخصية أكثر "وضوحاً" من الشخص إلي يفضل إنه يُعرف في مواقع التواصل الإجتماعي بإسم مستعار أو إسمه الأول أو بدون صورة شخصية ... لكن هل هذا معناه إن الشخص إلي يفضل إنه يكون أقل "وضوحاً" يعتبر أقل "مصداقية" و كلامه و اراءه مردوده عليه !؟

شخصياً أفضل أكتب بدون إستخدام إسم عائلتي و صورتي الشخصية لعدة أسباب .. منها :
  • عدم التحرج من الكتابة بكل وضوح و دون تنميق أو مجاملات عن أشخاص مقربين مننا إجتماعياً ، مثال .. لو حبيت أنتقد بشكل واضح و صريح أحد عادات الوالد أو الوالدة أو أحد الأصدقاء المقربين و حتى لو كان كلامي صحيح 100% بالتأكيد أسلوبي في النقد للإشارة إلى مشكلة إجتماعية أمام الآخرين يختلف عن الأسلوب المستخدم في نقد الشخص بكلام موجه له شخصياً .
  • العزل بين الأوقات و الأماكن المخصصة لمناقشة مواضيع معينة ، مثال .. الحمدلله تربطني علاقات جيدة بإداراتي في العمل و نخرج مع بعض في نهاية الأسبوع بعض الأحيان لكن في أغلب الأوقات نفضل كلنا إننا ما نتكلم في العمل لأنه العمل له مكان و وقت محدد و العلاقات الإجتماعية لها مكان و وقت آخر ، نفس النظرية تنطبق على مواضيع محددة أقوم بطرحها سواء في المدونة أو في تويتر .
    تخيل يجيني واحد من زملائي في العمل .. يجلس في مكتبي .. يقاطعني في عملي .. علشان ينتقد أو يتكلم عن آخر ملاحظة طرحتها أو يقترح فكرة لملاحظة جديدة .. ما أظن راتبي ينزلي آخر الشهر علشان أناقش مدونتي بين الساعة 8 و الساعة 5 .
  • تجنب العنصرية و الشللية بأشكالها و أنواعها ، طوال 13 سنة في الإنترنت حاولت قدر الإمكان إني أبتعد عن التصنيف .. ما أحب أحسب من جماعة فلان أو جماعة علان .. ما أحب أصنف كإبن لمنطقة جغرافية معينة من المملكة .. أو كمتبني لمنهج فكري معين .. أتمنى إني أعرف بثلاثة أشياء فقط (عبدالله - سعودي - ما أكتبه) .
 
أخيراً ... إذا تقدر تكتب بإسمك الكامل و صورتك الشخصية .. يا حظك .. مين قدك .. لكن هذا ما يعني أبداً إنك كشخص أو ككاتب أو كمواطن أفضل من غيرك من فئة أخرى ما تفضل إنها تنشر صورتها أو تكتب إسم عائلتها ، فالكتابة بهذه الطريقة لا تعفي من المسؤولية تجاه ما يكتب .. كمثال شخص يكتب بإسم (عبدالله) و يستخدم صورة (بيتر جريفين) كصورة شخصية مسؤول بنفس القدر عن كلامه كما هو شخص آخر يكتب بإسم (محمد سعيد الغامدي) و يستخدم صورة (هويته الوطنية) كصورة شخصية .

الزبدة :
  • علق على ما يكتب دون وضع الكثير من الإعتبارات لمن كتبه أو صورة من كتبه أو شعبيته .
  • البعض منهجه في الحياة (أنا و الطوفان من بعدي) أو من اليسار لليمين (My way or the highway) .. إذا إنك شايف إنه أسلوبك في التعريف بنفسك أفضل من غيرك لا تتخيل إنه هذا يعطيك الحق إنك تملي عليهم كيف يعرفوا بأنفسهم أو يعطيك حق الوصاية عليهم .
  • تساؤل .. ذحين لو كتبت إسمي الكامل و حطيت صورتي و خالفتك في الرأي أو حتى وصلت المواصيل و سبيتك .. هل حتتقبل الإهانة أو الخلاف بشكل أفضل لأني حاط صورتي ؟ أو مثلاً بتعصب و بتجيني البيت و تجيب معاك عيال يضربوني ؟ أو مثلاً بتروح قسم شرطة تفتن عليه و تشتكيني و تقولهم فلان سبني و هاذي صورته ؟
  • أتمنى إن الشخص الغير مقتنع بوضع معلومات مفصله عن نفسه يرفض الخضوع لضغط الأغلبية .. الحمدلله صرنا في زمن الإعلام الجديد و الفضاء المفتوح و محد مجبر إنه يقايض صورته الشخصية أو مقاس فنيلته أو إسم أمه بحق حرية التعبير .
... عجبي .

تحية : لأخوي و حبيبي موسى (أبو جوزيف) .. إلّي رغم تكتمي على إنشائي للمدونة و حسابي في تويتر كفشني شر كفشه .. بس هاااا يا أبو جوزيف خليها بيني و بينك و لا ترى ماني مرجعلك حق غدا قبل أمس .

5 التعليقات:

Mousa Al Shikhi يقول...

برأي الشخصي .. سواءً كان إسم مستعار ام الإسم الحقيقي, بصوره ام بدونها .. سيبقى محتوى الطرح واحد !

نعم الأسم والصورة الحقيقة ستسهل عملية التواصل والتعرف على الطرف الأخر ولكنها لن تؤثر على ما سيطر ويقال في النقد.
بل أرى بأن  أختفاء إسم العائلة او المنطقه الجغرافية المنتمي إليها سيحقق الشفافية في النقاش.

أستمر يا أستاذ عبدالله عبدالعزيز...

Awoosha يقول...

السلام عيكم ^^
أخبارك أخوي عبدالله ~
 
أصلاً شنو علاقة الصورة والاسم باللي يطرحه الشخص
لايكون هم اللي يكتبون .. ترا بالنهاية الشخص نفسه هو اللي يكتب
 
وأهم شي بالنسبة لي في تويتر لأني أستخدمه بكثرة هو البايو للمستخدم
لا صورته ولا إسمه ..
 
وهذي مو سبب يخلي الشخص يتقبل أو يرفض تقبل وجهة نظر الطرف الآخر
أهم شي أسلوب النقاش وتذكر إن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
مو عدم وضع الصورة الحقيقية يفسد القضية !!
 
واللي ما يكتب اسمه وما يحط صورته مو معناته مو واثق
يما ناس حاطة صورتها وكاتبة إسمها لكن تعال أقرا اللي يكتبه
تقول من صجه حاط صورته بعد حتى ثقافة في أبسط الأمور ما عنده
وأسلوب نقاش زيرو
 
بالنهاية أقول لا نحكم على الشخص من مظهره
هذا هم إنشتاين و نيوتن قالوا عنهم أغبياء لكن شنو طلعوا بالنهاية
 
العقل وتفكير الشخص وأسلوبه هو الأهم
 
ومسامحة على الإطالة بس موضوع يستحق النقاش
يعطيك العافية على الطرح
وبإنتظار كل جديدك
=)
 
 
 
 

Ilham A Gudal يقول...

أهلين عبدالله 
أنا عن نفسي أشوف ان الهدف من الإعلام الجديد إيصال فكر الناس لا خلفيتهم و أشكالهم،
و الناس تعرفك عن طريق كتابتك افكارك بعيد عن خلفيتك الاجتماعية و لا بيئتك و يا كثر الناس
اللي محسوبين علي مناطق أو بيئات و هما مختلفين عن الأغلبيه فيها قلبا و قالباً ..... 

و اهم خطوة للاستمتاع بالاعلام الجديد هيا انك تقرأ و تفهم كلام الناس ومالك صلاح مين اللي قاله
اذا عجبك الكلام ليش يفرق معاك صاحبه ؟؟؟ لازم نبدأ نحترم اختلافنا بنفس حماستنا للتشابه .

و كالعادة موضوع جيد 
:)
إلهام

Alaooz يقول...

السلام عليكم ..:)
بما انه كثير من الشعراء والكتاب والفنانين استعملوا اسماء مستعارة لعرض اعمالهم حتى بعد ما حققت نجاحات باهرة ! فهي طريقة مشروعة !.. ولكل واحد اسبابه الخاصة .. زي ما وضحت أسبابك المقنعة صراحة..
وهو صح ان لكل واحد الحق في حرية التعبير عن نفسة وأفكاره .. لكن هذه الطريقة حتتركنا (نحنا المتابعين) دائماً في حالة تساؤل دائم في محاولة لحل لغز دائم للكشف عن شخصية الكاتب !! طبيعة بشرية اعتقد!...وحركة ذكية في كثير من الاحيان للابتعاد عن العنصرية ؛) ..وفي النهاية كلنا بنكتب في عالم افتراضي !!

ملاحظة : مشاء الله ملاحظاتك منطقية جداً وحلولك واقعية .. تستحق المتابعة .. والأجمل السبب الي بيدتها عشانو :) في انتظار الجديد .. آلاء  

Alaooz يقول...

السلام عليكم ..:)
بما انه كثير من الشعراء والكتاب والفنانين استعملوا اسماء مستعارة لعرض اعمالهم حتى بعد ما حققت نجاحات باهرة ! فهي طريقة مشروعة !.. ولكل واحد اسبابه الخاصة .. زي ما وضحت أسبابك المقنعة صراحة..
وهو صح ان لكل واحد الحق في حرية التعبير عن نفسة وأفكاره .. لكن هذه الطريقة حتتركنا (نحنا المتابعين) دائماً في حالة تساؤل دائم في محاولة لحل لغز دائم للكشف عن شخصية الكاتب !! طبيعة بشرية اعتقد!...وحركة ذكية في كثير من الاحيان للابتعاد عن العنصرية ؛) ..وفي النهاية كلنا بنكتب في عالم افتراضي !!

ملاحظة : مشاء الله ملاحظاتك منطقية جداً وحلولك واقعية .. تستحق المتابعة .. والأجمل السبب الي بيدتها عشانو :) في انتظار الجديد .. آلاء  

إرسال تعليق