24‏/04‏/2012

الإلتزام أرخص


 قبل كم يوم و إنتوا بكرامة كنت داخل الحمام في العمل و شفت عامل فلبيني يبكي عند باب الحمام .. سحبته للمغاسل و طلبت منه يغسل و سألته ليش يبكي و عرفت إن السبب إن أمه محتاجة عملية إستئصال ورم من الرحم و إنه فيه إحتمال إنه يتحول إلى ورم سرطاني إذا ما إستئصلوه في أسرع وقت .. سألته عن تكلفة العملية و قالي إنها بتكلف 4000 ريال في الفلبين .
من ثاني يوم بدأنا نجمع تبرعات لهذا العامل كمساعدة على تكاليف العملية .. فرفض واحد من الزملاء يساعده و طلب مننا حتى إحنا إننا ما نساعده .. و السبب "كافر الله يقلعه .. المسلمين أولى" ، بناء على هذا الكلام أجلنا مسألة إعطاء المساعدة للعامل و رحت أستفسر من أهل العلم في الموضوع .. هل فيه مشكلة لو ساعدنا هذا العامل بما إنه غير مسلم ؟
و كانت الإجابة "بالعكس .. مساعدته مستحبه بحكم علاقتكم فيه و بحكم الحاجه الإنسانية و يمكن تكون مساعدتكم هاذي سبب في دخوله الإسلام".

بداية و الله لكم وحشة و زمان عنكم و عن تعليقاتكم ، ملاحظتي اليوم كالعادة ما هي قاعدة عامة بقدر ما هي ملاحظة على فئة معينة ترفع ضغطي شخصياً .

صديق كان رافع قضية على واحد في موضوع له علاقه بفلوس بينهم و القاضي ما حكمله بكامل المبلغ إلي يستحقه ، و هم خارجين من المحكمة صاحبي هذا بحكم إحساسه بالظلم كان يدعي على الشخص إلي أخذ منه الفلوس "الله لا يباركلك فيها" "حسبي الله و نعم الوكيل فيك" "و الله ما أسامحك إلى يوم القيامة" ، فكان رد الشخص الثاني "مدام هاذي فيه ما عمرك بتأخذ مني لا حق و لا باطل" .. قال هاذي الجمله و هو ماسك لحيته .



أغلبيتنا كأشخاص عامين نربط الإلتزام بالمظهر ، فالشخص إذا كان بلحيه و بثوب قصير نفترض بشكل طبيعي إنه "ملتزم" و معنى ملتزم .. الشخص المحافظ على تعاليم الدين في عباداته و في تعاملاته لدرجة إن هذا الإلتزام وصل حتى للإلتزام بالواجبات المظهرية و أقصد هنا إعفاء اللحية و تقصير الثوب ،  و برأيي هذا المفهوم هو المفهوم إلي المفروض نمشي عليه "إلى أن يثبت خلاف ذلك لا قدر الله" .. إلى هنا ما في مشكلة .. المشكله إننا نفترض العكس إذا كان الشخص بسكسوكه أو إذا كانت سيدة غير محجبة "إلى أن يثبت خلاف ذلك إن شاء الله" ، و البعض مو مستعد يغير نظرته حتى لو "ثبت خلاف ذلك" .

إعفاء اللحية واجب بإجماع المذاهب لكن ليش نفترض إنه مدام شخص مقصر في هذا الواجب معناها إنه "ما عنده سالفه" أو "إيش فهمه في الدين" أو "شكله حق بنات" ؟
ليش ما نقدم حسن النية و نفترض إنه برغم تقصيره في بعض الواجبات يمكن يكون متدين على الأقل "إلى حدٍ ما" ؟
ليش فقط نحسن النية في الأشخاص الملتزمين مظهرياً بتعاليم الدين ؟
و السؤال الأهم ليش ما نتقبل إنتقاد الأشخاص الملتزمين مظهرياً و نستغفر مليون مره إذا بس سمعنا إنتقاد موجه لشخص ملتحي ؟

رسولنا عليه الصلاة و السلام كان يتقبل النقد .. هل فيه مخلوق أفضل و أكمل من نبينا عليه الصلاة و السلام ؟
رسولنا عليه الصلاة و السلام كان يحث على النقد ، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : (المؤمن مرآة أخيه) .. فهل فيه شي أولى من إتباع هدي نبينا عليه الصلاة و السلام ؟ و لا النقد ما يُقبل إلا إذا كان على أبو سكسوكه أو إلي كاشفه وجهها ؟

بالعرف و العادة و بحكم التعريف العامي إلي ذكرته قبل شوي عن الشخص الملتزم الأغلبية - و خاصة من غير المسلمين - يعتبروا الشخص الملتحي أفضل مثال للإسلام فينظروا لهذا الشخص بنظرة (إذا فكرت أدخل الإسلام .. المفروض أكون زي هذا الشخص) و هذا برأيي حتى و إن كان في العموم غير صحيح لكنه شي متعارف عليه و المفروض نتقبله ، و بناء عليه المفروض إن الشخص الملتزم يتحمل هاذي المسؤولية الكبيرة جداً و يحرص على إنه يكون أفضل ممثل و سبب إن شاء الله في نشر الدين .

المكتب المقابل لمكتبي في العمل فيه شخص ملتحي قمه في الذوق و الأخلاق .. قبل فترة جاني واحد من عمال النظافة الغير مسلمين يقولي "مستر عبدالله مستر عبدالله .. شوف مطوع يشرب دخان" إلتفت و شفت زميلي ماسك سيجاره و جالس يدخن في مكتبه ، الموضوع بنظرة الشخص العارف و المتعلم طبيعي .. إنه ملتحي ما يعني إنه منزه أو كامل لكنه للأسف بسبب هذا التصرف ترك إنطباع سيء جداً عند أشخاص غير مسلمين عن المسلم الملتزم .. و قد يكون ضيع مجهود عدد كبير من الزملاء إلي من فترة طويلة يحاولوا يساعدوهم للدخول في الإسلام .
يا أخي إيش يضرك لو نزلت سيارتك علشان تدخن ؟ إيش يضرك لو دخلت الحمامات - و إنتوا بكرامه - علشان تشرب سيجارتك ؟

حوار سمعته قبل فترة في العمل ...
الأول : خير .. إشبك ما حلقت دقنك لك فترة ؟ لا يكون طالع من سجن ؟
الثاني : يا أخي الإلتزام أرخص .. ترتاح من زحمة و مصاريف الحلاقين .

طبعاً الحوار مجرد إستخفاف دم و سماجه في غير محلها من كلا الطرفين لكن شدتني العباره "الإلتزام أرخص" .

البعض يعرف إنه بإلتزامه الديني إلي يصل لحد الإلتزام المظهري يتحمل مسؤولية كبيرة بإنه يكون خير مثال على أخلاقيات و تصرفات الشخص المسلم ، البعض يعرف إنه هاذي المسؤولية تستلزم منه إنه يتحمل أكثر مما يتحمله غيره ، و يُنتقد على سلوكياته أكثر مما يُنتقد غيره ، و هذا لعدة أسباب و أهمها إنه المتوقع منه أفـــــضــــل بكثير من المتوقع من غيره .. و هذا بالتأكيد شرف كبير جداً لكن برضه زي ما ذكرت سابقاً مسؤولية كبيرة .

و البعض - و هم قلة لكن ما ننكر وجودهم - مع الأسف الشديد جداً ينظر لمسألة الإلتزام المظهري بنظرة مادية دونيه و دنيويه بحته ..
ينظر لمظهره على إنه بديل لفيتامين "واو" أو "الواسطه" و تلقاه يحرص على إنه يستفيد منه حتى في تقديمه على الوظائف أو إنهاء معاملاته في الدوائر الحكومية .
ينظر لمظهره على إنه "أرخص" .. أحسب معي .. بإعفاء اللحية ما يحتاج أروح للحلاق أحلق دقني (توفير: 15 ريال في الأسبوع) ، بتقصير الثوب ممكن الخياط يخفضلي سعر الخياطه بحكم إني ما بأستهلك قماش (توفير: 10% من تكلفة خياطة الثياب) ، ما يحتاج ألبس عقال (توفير: 50 ريال تكلفة العقال) .

الزبدة :
  • البعض مع الأسف يفترض إنه بحكم إلتزامه في صلاته و عبادته فهو شيخ و علامه يحقله يحرم و يحلل و يطلق 100 فتوى كل 6 دقايق .. زي صاحبنا إلي يقول لا تساعدوا العامل بما إنه غير مسلم .
  • لا بد نساهم في نشر فكرة عند غير المسلمين و هي إن اللحية ما تعني التنزيه و الكمال و الشخص الملتزم مو بالضرورة يعكس تعاليم الدين بحذافيرها ، في النهاية كلنا بني آدمين و الخطأ متوقع مننا .
  • في نفس الوقت لا بد نساهم في زيادة توعية الأشخاص الملتزمين بأهمية دورهم و مسؤوليتهم كناشرين و ممثلين للإسلام بتصرفاتهم في نظر الغير مسلمين .
  • إذا أنا بسكسوكه و أحط جل و ألبس جينزات و الله ما يعني إني ما أصلي أو أسمع أغاني أو ماني مثقف دينياً .. يا أخي أحسن الظن "إلى أن يثبت خلاف ذلك" .
  • لا أحد معصوم من الخطأ و حملك لصفات شخصية أو مظهرية معينه لا يجعلك فوق الإنتقاد .. و حقي في إنتقادك مكفول دون قيد أو شرط .
  • الله يهدينا جميعاً و نكون كلنا خير ممثلين لديننا سلوكياً و مظهرياً .. قولوا آمين .

ملاحظة على جنب : بالنسبة للعامل إلي ذكرت قصته في البداية .. أبشركم ربي فتح علينا و يسرلنا و قدرنا نجمعله أكثر بكثير من تكاليف عملية والدته خلال يومين مع إننا تقريباً ما نتعدى 50 شخص و تأثر كثير بهاذي الوقفه و قلبها مناحه و بكى أكثر من مره .. دعواتكم يكون هذا الموقف سبب في هدايته و دخوله الإسلام ، فخور جداً جداً بإني أكون أحد أفراد هذا الفريق إلي ما يقصر في مساعدة أي محتاج ... و على فكرة .. حتى الشخص إلي قالنا "لا تساعدوه" ساهم معانا :).

... سلامي

17 التعليقات:

غير معرف يقول...

يزعجني من تقمصو دينهم من الخارج فقط في ملبسهم وتعاملهم مع الاخرين اقل ما يقال عنهم منافقين

غير معرف يقول...

شكرا على هذه التدوينه الرائعه 👍

غير معرف يقول...

اهنيك

وفكرة جميلة بالطرح

ويبدو لي ان التوجه الحالي افضل من السابق

Awoosha يقول...

مرحبا أخوي عبدالله ^^
 
عساك بخير إن شاء الله من بعد هالغيبة الطويلة :)
 
ودي أعلق على الموضوع بس أحس إني خارج التغطية D=
 
لكن أظن الأغلبية تتفق على إن اللي عنده لحية وثوب قصير معناتها إنه عارف دينه أكثر وأعلم به ومثل ما قلت أغلبية الأجانب يعتمدون على هالمظهر لما يفكرون يدخلون الإسلام ~ وللأسف البعض يكون غير مسؤول عن إختياره وما يستوعب إن ممكن أي تصرف منه يدمر صورة المسلمين عند الغير مسلمين وهذي اللي صاير حالياً في الدول الأجنبية =(
 
واللي أتفق معاك في هذي النقطة وبشدة " لا بد نساهم في نشر فكرة عند غير المسلمين و هي إن اللحية ما تعني التنزيه و الكمال و الشخص الملتزم مو بالضرورة يعكس تعاليم الدين بحذافيرها ، في النهاية كلنا بني آدمين و الخطأ متوقع مننا "
 
وبصراحة كل النقاط المذكورة في الزبدة أتفق معاك فيها ^^
 
أسعدتنا عودتك بالتدوين
وأتمنى ما تنقطع هالعودة
 
يعطيك العافية
ومتابعتك دايماً
=)
 
 
 

Bassem M. | باسم يقول...

يعطيك العافية أخوي عبدالله ..


فعلاً بعض البشر يستغلوا اللحية مثل ماقلت ، لاحظ حتى المسلمين أحياناً اذا تعاملوا مع شخص ملتحي
مايقدر الأمانة وأساء بتصرف أو سلوك ، يبدأوا بسب أي ملتحي على اساس انهم كلهم متشابهين ومنافقين .

اذكر لك قصة نقلاً عن واحد من الشباب يقول :
أكبر أخوانه ملتحي لكن ماعنده تقدير أو احترام لهذي اللحية ، كل فترة يتقدم لبنت وبما انه ملتحي فيعتقد أهل البنت بأنه صاحب خلق ودين ، يتزوج واذا طفش منها يبدأ يضايقها ويكرهها حياتها الى ان يشاء الله وثم يطلقها وياخذ غيرها بنفس الطريقة ( نسأل الله السلامة ) .

الله يصلح الحال ، وجزيت خيراً على ماذكرت :)

نورا يقول...

موضوع حساس وبصراحه جداً واقعي
كثير مايتكلمون في هذي المواضيع لإرتباطها بالدين
مع ان هذا اكبر خطأ لازم يعرف الجميع هذي الأخطاء اللي تولد انطباع لدى الغير بتخلفنا او ركاكة ديننا
مشكلتنا ياعبدالله أننا نأخذ قشور ديننا ونجهل لبه الذي هو التعامل وحسن التصرف و أخلاق وتعاملات المسلمين اللي يمكن تكون أكبر أكثر واسهل اسلوب في دخول الكفار الدين الاسلامي

ليست مجتمع الرجال فقط حتى النساء
بعضهم ملتزمه وينتقدون عليها كل تصرف مع ان تصرفاتهم متمردة
كأنها اصبحت ملاك لايخطئ ابداً مما يبتعد الكثير عن فكرة ان اكون ملتزمه
والعكس طبعاً ممكن وحده تكون عاديه واذا تصرفت اي تصرف فيه انسانية او كانت محافظه على شي معين لم يتقبلها مجتمعنا

تدوينه وملاحظه رائعه وبمحلها
وبنفس الوقت فريدة ومختلفه
ماشاء الله عليك وجزاك وأصحابك كل خير على موقفك الانساني
ويوم رح تتذكرون هذي الوقفه

استمتعت بمقالك جدااااا

Ahmed form atar يقول...

What you have done is excellent. May allah bless you.

غير معرف يقول...

عندك كمية من التتعالم حاول تتخلص متها .. بإختصار بعض أفكارك وطريقة نقدك لا تصلح لشيء مهم

Moaath1 يقول...

كلام جميل ،، مع اعتقادي بوجود علاقة بين المظهر والمخبر إلا أني أراها علاقة غير لازمة أو مطّردة .. واهتمامنا الشديد بالمظهر دليل خواء داخلي ..

أتمنى لك التوفيق عزيزي ..

Esraa Yousef يقول...

جميل .. سمعت عن ناس يطولوا لحيتهم وقت الزواج والوظيفه وحاجات كذا، تيسير أمور يعني :)

أتوقع حقيقي بما إني شفت أمثله حيه، ماعلينا

الغريب نقطتين: أول شي انه احنا دايما نقول الاسلام مش مظهر إنما أخلاق ومع ذلك في حياتنا العامه نتأثر بالمظهر مش الأخلاق

الأجانب لما ينتقدونا في حياتنا يقولوا انتوا تاخذوا الإسلام مظهر مش أخلاق كما هو جوهر الإسلام ومع ذلك ينتقدوا صاحب المظهر المتدين أكثر من الإنسان الي فالها

الموضوع يبغاله شغل على نفسنا أول، إنا فعلا نستوعب ان الدين الخلق وليس الشكل وبعدها الغير مسلمين بيفهموا هالشي ويصدقونا لما نقولهم الإسلام أخلاق مش يحسونا بننظر بس :) 

والله يجزاكم خير عن العامل ويكثر من أمثالكم :) 

ملاحظات يقول...

ليس بقدر سعادتي بقراءة تعليقك أختي عيوش .
سعدت بهذه العودة لما أستفيده من إضافتكم .

دمتي بود
عبدالله

ملاحظات يقول...

يالله !! توصل لهاذي الدرجة !!
و الله أخوي باسم هاذي الفئة هي إلّي تأثر على نظرة الناس لنا كمجتمع و كدين بشكل عام .
تشرفت بتعليقك أخوي باسم .. بس بالله كررها :).

ملاحظات يقول...

يالله .. توصل لهاذي الدرجة !!
هاذي هي الفئة إلّي بكل أسف تسيئلنا و تأثر على صورتنا كمجتمع بشكل خاص و كدين بشكل عام .
سعدت بتعليقك أخوي باسم و خليها عاده :).

ملاحظات يقول...

و الله ما بعد تعليقك كلام أختي نورا :).
نرجو أن نصل (يوماً) إلى القدرة على إتباع ديننا سلوكياً و مظهرياً .

أضفتي الكثير أختي نورا و سعدت جداً بتعليقك .

عبدالله

ملاحظات يقول...

يسعدني إني أستفيد من ارائك أخي الكريم ، أتمنى تفيدني بتفاصيل أكثر سواء هنا أو لو حبيت على الإي ميل mola7dat@gmail.com
في إنتظارك و أشكرك على المرور .

أخوك عبدالله

ملاحظات يقول...

يا هلا فيك أخوي معاذ ، أشكرك على قبول دعوتي للإطلاع على الملاحظة و أشكرك على تعليقك .
و أتفق معك في أن البعض يركز إهتمامه فقط على المظهر لعدم ثقته في الجوهر .

لا عدمنا مرورك الكريم .

عبدالله

ملاحظات يقول...

يا حيّ الله أختي إسراء .
اللهم آمين ، أتفق معك في ما ذكرتي و أتمنى يكون فيه مشروع شبابي توعوي لتوضيح هذا اللبس و زيادة الوعي .

كم قلت للأخت عائشة أكثر ما يسعدني في عودتي هو الإستمتاع بارائكم .

تقبلي إحترامي .

عبدالله

إرسال تعليق