14‏/05‏/2012

فيه وظايف ؟ (2) كيف تنشر سيرتك الذاتية



 بعد ما تكلمنا في الجزء الأول من ملاحظة (فيه وظايف ؟) عن إعداد السيرة الذاتية في هذا الجزء نستكمل الحديث عن كيفية نشر السيرة الذاتية و إيصالها إلى أصحاب العمل .

تعبت و إجتهدت و جهزت سيرتك الذاتية بأفضل شكل ممكن .. و بعدين ؟
أكيد ما راح تتصل عليك شركة و تطلبك لمقابلة شخصية و السيرة الذاتية موجودة في جهازك و لا في الفلاش ميموري .. الخطوة القادمة إنك إنت تبحث عن صاحب العمل بكل الوسائل الممكنة و توصلّه هاذي السيرة الذاتية ... كيف ؟ هذا السؤال إلّي بنجاوب عليه مع بعض في هاذي الملاحظة .

بداية أحب أذكّر ببعض النقاط المهمة إلّي ذكرتها في الجزء الأول من ملاحظة (فيه وظايف ؟) علشان تعرفوا إيش النتائج المتوقعه من قراءة هاذي الملاحظة أو بقية أجزائها ...
  • الموضوع مقدم حسب خبرة شخصية في التوظيف و في الحصول على وظائف و أكاديمياً من خلال دراستي للموارد البشرية كمسار جامعي .
  • الموضوع بعيد كل البعد عن المثاليات .. الهدف من هذا الجزء و بقية الأجزاء هو (الحصول على وظيفة) و ليس إتباع نظرية العالم فلان أو خبير الإدارة علان .
  • بناء على ما سبق .. لا غنى عن إضافاتكم :).
طرق نشر السيرة الذاتية كثيرة و تعتمد على الذكاء و الإبداع ، بعضها تقليدي و بعضها مرتبط بالزمن ، و بأتكلم في هاذي الملاحظة عن الطرق التالية بشكل مختصر قدر الإمكان :
  • نشر سيرتك الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام موقع لينكدإن Linkedin .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام موقع بيت Bayt .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام تويتر Twitter .
  • التقدم للوظائف عبر مواقع الشركات .

كيف تنشر سيرتك الذاتية بإستخدام البريد الإلكتروني ؟

في الوقت الحالي تعتبر الوسيلة التقليدية لإرسال السيرة الذاتية هي عن طريق البريد الإلكتروني ، إرسالك لرسالة مكتوبة بطريقة إحترافية و مرفق معها سيرتك الذاتية هي الطريقة الأكثر شيوعاً و تداولاً و بناءً عليه سأبدأ أولاً بشرح هذه الطريقة في الوصول إلى صاحب العمل.

1- أنشيء بريداً إلكترونياً لترسل من خلاله : لا بد أن يكون هذا البريد الإلكتروني هو نفسه المسجل في بيانات الإتصال في السيرة الذاتية ، و أفضّل شخصياً أن يكون بريدك الإلكتروني في الجي ميل Gmail لأنه يسمح لك بإرسال 500 رسالة يومياً كحد أعلى و يعطيك مساحة لرفع الملفات "سنحتاج لها لاحقاً" .

2- جمع عناوين البريد الإلكتروني لأصحاب العمل : كل ما عليك في هذه الخطوة أن تجمع العناوين التي تجدها في ملف لإرسال سيرتك الذاتية لها في ما بعد ، هذه الخطوة تعتمد على الإبتكار في طرق البحث عن العناوين و هذه بعض الإقتراحات المجربة ...

  • منتدى البطالة  : هذا الموقع يعتبر الأشهر في نشر الفرص الوظيفية لجميع مناطق المملكة ، طريقة النشر في الموقع تكون بوضع / نقل إعلان عن وظائف في المنتدى المختص و وضع البريد الإلكتروني لإرسال السيرة الذاتية .
    إجمع أكبر قدر من العناوين من مواضيع المنتدى حتى لو كانت المواضيع قديمة بعض الشيء فبالتأكيد أصحاب العمل ستكون لهم إحتياجات مستقبلية .
  • ضباط الإتصال في موقع (تداول) : عن طريق هذا الرابط ستجد قائمة بجميع الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية ، إضغط على إسم الشركة ، إضغط على (ملف الشركة) من قائمة الخيارات الموجودة في منتصف الصفحة ، ستجد في الجهة اليسرى جزء خاص بـ (بيانات شخص الإتصال) تتضمن البريد الإلكتروني .
  • مواقع الشركات : بإستخدام قائمة بأسماء الشركات السعودية إبحث عن الشركات في جوجل ، أدخل لمواقعها و إبحث عن العنوان المخصص لإستقبال طلبات التوظيف ، و بإمكانك إستخدام قائمة أكبر 100 شركة سعودية لعام 2011 من جريدة الإقتصادية و التي قمت بإرفاقها لكم أدناه كمرجع .

إضغط على الصورة للتكبير


3- رسالتك إلى صاحب العمل : عنوان الرسالة يجب أن يتضمن إسمك حتى يسهل على صاحب العمل البحث عنها في المستقبل ، رسالتك يجب أن تكون بنفس لغة سيرتك الذاتية ، و لا بد أن تكون مكتوبة بطريقة إحترافية و تعبر من خلالها عن رغبتك في العمل لدى الشركة و أُفضل شخصياً أن تتضمن قائمة بأهم نقاط القوه و الخبرات لدى المتقدم ، و تنتهي بمعلومات الإتصال ، أدناه أرفقت لكم صورة لرسالة باللغة العربية و أخرى باللغة الإنجليزية كأمثلة على نماذج الرسالة .





بعد أن قمت بكتابة الرسالة تأكد من إرفاق سيرتك الذاتية بالرسالة ، ثم قم بإضافة العناوين التي قمت بجمعها في الخطوة السابقة في خانة BCC: و ليس في خانة To: حتى لا يظهر للشخص المرسل إليه أنك قمت بإرسال نفس الرسالة لأكثر من شخص .
... توكل على الله و سمي و أرسل الرسالة :) .

ملاحظة جانبية : لتتمكن من نشر سيرتك من خلال لينكدإن و تويتر ستحتاج لرفع سيرتك الذاتية على أحد مواقع رفع الملفات ، إذا كان بريدك الإلكتروني جي ميل بإمكانك القيام بذلك عن طريق موقع الرفع الخاص بجوجل و الذي يقوم بإعطائك مساحة رفع مجانية عند إنشائك للبريد الإلكتروني .
قم بالدخول إلى حسابك في الجي ميل و من القائمة العلوية إختر Documents ثم قم برفع الملف كما هو موضح في الصورة ، بعد الرفع إنسخ الرابط المباشر للملف و قم بتجربته للتأكد من أنه يعمل و إحتفط به لأننا سنحتاجه لاحقاً .




كيف تستخدم موقع لينكدإن Linkedin في نشر سيرتك الذاتية ؟

يعتبر موقع لينكدإن أكبر موقع تواصل مهني في العالم و إذا كنت تبحث عن وظيفة في إحدى الشركات الكبرى بكل تأكيد إنك ستجد بعض أعضائها في هذا الموقع ، ميزة إستخدام هذا الموقع في نشر سيرتك الذاتية أن الموقع بشكل عام فكرته مهنية و الطرف الآخر سيكون متقبل لتواصلك معه فيما يتعلق بالحصول على وظيفة .

1- سجل في الموقع : و قم بإضافة جميع البيانات المطلوبة من رقم الهاتف و البريد الإلكتروني ، ثم أنشيء سيرتك الذاتية و ذلك بنسخ البيانات من سيرتك الذاتية الأصلية للموقع .

2- إبحث عن منسوبي إحدى الشركات : عن طريق كتابة إسم الشركة في خانة البحث و ستظهر لك قائمة بمنسوبي الشركة المشتركين بالموقع ، إختر أحد الأسماء و ستظهر لك المعلومات الخاصة به ، إضغط على زر Connect لإضافة الشخص .

3- أنشر رابط سيرتك الذاتية : بعد قبول الأشخاص الذين قمت بإضافتهم لإضافتك بإمكانك إرسال رسالة لهم برابط سيرتك الذاتية التي قمت برفعها في موقع جوجل ، أكتب بعض الأسطر في رسالتك كإعتذار على الإزعاج و أنك تقدر مساعدتهم لك في إيجاد وظيفة .

تقدم للوظائف عن طريق موقع بيت Bayt

موقع بيت هو موقع توظيف مختص يعد من أكثر المواقع الموثوقة من قبل أصحاب العمل و التي يقومون بإستخدامها للإعلان عن الوظائف الشاغرة .

1- أنشيء حسابك في الموقع : قم بكتابة جميع المعلومات المتعلقة بك و بخبراتك .

2- إبحث عن الوظائف : حسب (الدولة) و لا أنصحك بالبحث بإستخدام (المدينة) لأن بعض المعلنين يقومون بتسجيل إعلاناتهم دون تحديد مدينة و في حالة بحثك بالمدينة لن تظهر لك إعلاناتهم .

3- إستعرض إعلانات الوظائف : و قم بتقديم سيرتك الذاتية لجميع الوظائف التي ترى أنك مؤهل لها .

كيف تستخدم تويتر Twitter في نشر سيرتك الذاتية ؟

تعلم بكل تأكيد أن تويتر هو الموضة الجديدة في التواصل الإجتماعي و التي أصبح يستخدمها الجميع .. تقريباً ، سأتحدث هنا عن طريقة نشر سيرتك الذاتية بإستخدام تويتر بإفتراض أنك مستخدم جديد لتويتر و قمت بإنشاء حسابك فقط لدعم فرصك في البحث عن وظيفة .

1- أنشيء حساب (بإسمك) في تويتر : و لا تختار أسماء "رومانسيه" أو "كول" .

2- إبحث عن الأشخاص المؤثرين : بكتابة إسم شركة في محرك البحث و بعد أن تظهر لك النتائج قم بإختيار People من القائمة اليسرى حتى تُظهر لك الأشخاص الذين يقومون بإستخدام هذا الإسم ، إقرأ النبذة التعريفية و حدد الأشخاص الذين تود التواصل معهم .

3- تواصل معهم : بإرسال تغريدة تتضمن رابط سيرتك الذاتية التي قمت برفعها في جوجل مع إيضاح أنك باحث عن عمل و تقدر مساعدتهم .

التقدم للوظائف عبر مواقع الشركات

بعض الشركات تملك خدمة التقدم للوظائف عن طريق موقعها مثل شركة الإتصالات السعودية ، بن لادن ، موبايلي ، أرامكو ، البنك الأهلي و غيرها .
كل ما عليك أن تدخل إلى هذه المواقع و تتبع التعليمات لإرسال سيرتك الذاتية للأشخاص المعنيين .

ذكرت في ملاحظة سابقة ((أنا يصير مديري هندي ؟! يخسي)) إنه في فترة من الفترات جلست بدون وظيفة لحوالي 8 أشهر تعبت خلالها في البحث عن وظيفة ، و من تجربتي في هاذي الفترة إسمحولي أعطيكم بعض النصائح ...
  • إعتبر إنك موظف و خصص من وقتك يومياً على الأقل 4 ساعات للجلوس على الإنترنت و التقديم على الوظائف ، هذا التصرف مو بس بيساعدك في الحصول على وظيفة أيضاً بيساعدك في تخفيف إحساس الملل .
  • لا تيأس ، كل ما إرتفع مستواك الوظيفي و كل ما تخصصت في مجال أدق كل ما زادت صعوبة إيجادك لوظيفة .
  • إتبع نظام يومي معين في التقديم للوظائف ، شخصياً كنت أبدأ بموقع بيت .. بعدين منتدى البطالة .. بعدين لينكدإن .. بعدين مواقع الشركات لأنها أغث شي .
  • جوالك خليه معاك في كل وقت و أي مكان و إرفع صوت النغمة لأعلى حد علشان يصحيك لو كنت نايم .
  • إنتبه تنام لوقت متأخر لأن ما في شركة بتتصل عليك غير في فترة النهار و لو فاتك إتصالهم ممكن ما يتصلوا مره ثانية .
  • تابع إي ميلك بشكل يومي ، صحيح إن عدد الشركات إلّي ترسل إي ميلات قليل .. بس لا تخاطر بتضييع فرصة .

أرجو من المولى العلي القدير أن تساعد هذه الملاحظة و لو شخصاً واحداً في الحصول على وظيفة ، و أتمنى تشاركونا تجاربكم و نصائحكم في رحلة نشر السيرة الذاتية و التقديم على الوظائف .

نهاية إذا حازت الملاحظة على رضاك لا تنسى تبصم لملاحظات في كتاب الوجه و تتابعنا في تويتر .. بتلقى الخيارات في أعلى الصفحة على اليمين .
إنتظرونا في الجزء القادم من ملاحظة (فيه وظايف ؟) و المتعلق بالمقابلات الشخصية .

.... و سلامي



1 التعليقات:

غير معرف يقول...

For occasion, Kiwis utilizing Neteller will find they are unable to assert welcome bonuses. Just use your debit card for the maiden deposit, then switch to Neteller thereafter. Spin Palace is one of the|is among the|is probably one of the} internet’s hottest casinos, and with a Microgaming plaform that boasts over 450 video games and a pay-out share of over 97%, it’s 점보카지노 not troublesome to see why.

إرسال تعليق