14‏/05‏/2012

فيه وظايف ؟ (2) كيف تنشر سيرتك الذاتية



 بعد ما تكلمنا في الجزء الأول من ملاحظة (فيه وظايف ؟) عن إعداد السيرة الذاتية في هذا الجزء نستكمل الحديث عن كيفية نشر السيرة الذاتية و إيصالها إلى أصحاب العمل .

تعبت و إجتهدت و جهزت سيرتك الذاتية بأفضل شكل ممكن .. و بعدين ؟
أكيد ما راح تتصل عليك شركة و تطلبك لمقابلة شخصية و السيرة الذاتية موجودة في جهازك و لا في الفلاش ميموري .. الخطوة القادمة إنك إنت تبحث عن صاحب العمل بكل الوسائل الممكنة و توصلّه هاذي السيرة الذاتية ... كيف ؟ هذا السؤال إلّي بنجاوب عليه مع بعض في هاذي الملاحظة .

بداية أحب أذكّر ببعض النقاط المهمة إلّي ذكرتها في الجزء الأول من ملاحظة (فيه وظايف ؟) علشان تعرفوا إيش النتائج المتوقعه من قراءة هاذي الملاحظة أو بقية أجزائها ...
  • الموضوع مقدم حسب خبرة شخصية في التوظيف و في الحصول على وظائف و أكاديمياً من خلال دراستي للموارد البشرية كمسار جامعي .
  • الموضوع بعيد كل البعد عن المثاليات .. الهدف من هذا الجزء و بقية الأجزاء هو (الحصول على وظيفة) و ليس إتباع نظرية العالم فلان أو خبير الإدارة علان .
  • بناء على ما سبق .. لا غنى عن إضافاتكم :).
طرق نشر السيرة الذاتية كثيرة و تعتمد على الذكاء و الإبداع ، بعضها تقليدي و بعضها مرتبط بالزمن ، و بأتكلم في هاذي الملاحظة عن الطرق التالية بشكل مختصر قدر الإمكان :
  • نشر سيرتك الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام موقع لينكدإن Linkedin .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام موقع بيت Bayt .
  • نشر سيرتك الذاتية بإستخدام تويتر Twitter .
  • التقدم للوظائف عبر مواقع الشركات .

كيف تنشر سيرتك الذاتية بإستخدام البريد الإلكتروني ؟

في الوقت الحالي تعتبر الوسيلة التقليدية لإرسال السيرة الذاتية هي عن طريق البريد الإلكتروني ، إرسالك لرسالة مكتوبة بطريقة إحترافية و مرفق معها سيرتك الذاتية هي الطريقة الأكثر شيوعاً و تداولاً و بناءً عليه سأبدأ أولاً بشرح هذه الطريقة في الوصول إلى صاحب العمل.

1- أنشيء بريداً إلكترونياً لترسل من خلاله : لا بد أن يكون هذا البريد الإلكتروني هو نفسه المسجل في بيانات الإتصال في السيرة الذاتية ، و أفضّل شخصياً أن يكون بريدك الإلكتروني في الجي ميل Gmail لأنه يسمح لك بإرسال 500 رسالة يومياً كحد أعلى و يعطيك مساحة لرفع الملفات "سنحتاج لها لاحقاً" .

2- جمع عناوين البريد الإلكتروني لأصحاب العمل : كل ما عليك في هذه الخطوة أن تجمع العناوين التي تجدها في ملف لإرسال سيرتك الذاتية لها في ما بعد ، هذه الخطوة تعتمد على الإبتكار في طرق البحث عن العناوين و هذه بعض الإقتراحات المجربة ...

  • منتدى البطالة  : هذا الموقع يعتبر الأشهر في نشر الفرص الوظيفية لجميع مناطق المملكة ، طريقة النشر في الموقع تكون بوضع / نقل إعلان عن وظائف في المنتدى المختص و وضع البريد الإلكتروني لإرسال السيرة الذاتية .
    إجمع أكبر قدر من العناوين من مواضيع المنتدى حتى لو كانت المواضيع قديمة بعض الشيء فبالتأكيد أصحاب العمل ستكون لهم إحتياجات مستقبلية .
  • ضباط الإتصال في موقع (تداول) : عن طريق هذا الرابط ستجد قائمة بجميع الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية ، إضغط على إسم الشركة ، إضغط على (ملف الشركة) من قائمة الخيارات الموجودة في منتصف الصفحة ، ستجد في الجهة اليسرى جزء خاص بـ (بيانات شخص الإتصال) تتضمن البريد الإلكتروني .
  • مواقع الشركات : بإستخدام قائمة بأسماء الشركات السعودية إبحث عن الشركات في جوجل ، أدخل لمواقعها و إبحث عن العنوان المخصص لإستقبال طلبات التوظيف ، و بإمكانك إستخدام قائمة أكبر 100 شركة سعودية لعام 2011 من جريدة الإقتصادية و التي قمت بإرفاقها لكم أدناه كمرجع .

إضغط على الصورة للتكبير


3- رسالتك إلى صاحب العمل : عنوان الرسالة يجب أن يتضمن إسمك حتى يسهل على صاحب العمل البحث عنها في المستقبل ، رسالتك يجب أن تكون بنفس لغة سيرتك الذاتية ، و لا بد أن تكون مكتوبة بطريقة إحترافية و تعبر من خلالها عن رغبتك في العمل لدى الشركة و أُفضل شخصياً أن تتضمن قائمة بأهم نقاط القوه و الخبرات لدى المتقدم ، و تنتهي بمعلومات الإتصال ، أدناه أرفقت لكم صورة لرسالة باللغة العربية و أخرى باللغة الإنجليزية كأمثلة على نماذج الرسالة .





بعد أن قمت بكتابة الرسالة تأكد من إرفاق سيرتك الذاتية بالرسالة ، ثم قم بإضافة العناوين التي قمت بجمعها في الخطوة السابقة في خانة BCC: و ليس في خانة To: حتى لا يظهر للشخص المرسل إليه أنك قمت بإرسال نفس الرسالة لأكثر من شخص .
... توكل على الله و سمي و أرسل الرسالة :) .

ملاحظة جانبية : لتتمكن من نشر سيرتك من خلال لينكدإن و تويتر ستحتاج لرفع سيرتك الذاتية على أحد مواقع رفع الملفات ، إذا كان بريدك الإلكتروني جي ميل بإمكانك القيام بذلك عن طريق موقع الرفع الخاص بجوجل و الذي يقوم بإعطائك مساحة رفع مجانية عند إنشائك للبريد الإلكتروني .
قم بالدخول إلى حسابك في الجي ميل و من القائمة العلوية إختر Documents ثم قم برفع الملف كما هو موضح في الصورة ، بعد الرفع إنسخ الرابط المباشر للملف و قم بتجربته للتأكد من أنه يعمل و إحتفط به لأننا سنحتاجه لاحقاً .




كيف تستخدم موقع لينكدإن Linkedin في نشر سيرتك الذاتية ؟

يعتبر موقع لينكدإن أكبر موقع تواصل مهني في العالم و إذا كنت تبحث عن وظيفة في إحدى الشركات الكبرى بكل تأكيد إنك ستجد بعض أعضائها في هذا الموقع ، ميزة إستخدام هذا الموقع في نشر سيرتك الذاتية أن الموقع بشكل عام فكرته مهنية و الطرف الآخر سيكون متقبل لتواصلك معه فيما يتعلق بالحصول على وظيفة .

1- سجل في الموقع : و قم بإضافة جميع البيانات المطلوبة من رقم الهاتف و البريد الإلكتروني ، ثم أنشيء سيرتك الذاتية و ذلك بنسخ البيانات من سيرتك الذاتية الأصلية للموقع .

2- إبحث عن منسوبي إحدى الشركات : عن طريق كتابة إسم الشركة في خانة البحث و ستظهر لك قائمة بمنسوبي الشركة المشتركين بالموقع ، إختر أحد الأسماء و ستظهر لك المعلومات الخاصة به ، إضغط على زر Connect لإضافة الشخص .

3- أنشر رابط سيرتك الذاتية : بعد قبول الأشخاص الذين قمت بإضافتهم لإضافتك بإمكانك إرسال رسالة لهم برابط سيرتك الذاتية التي قمت برفعها في موقع جوجل ، أكتب بعض الأسطر في رسالتك كإعتذار على الإزعاج و أنك تقدر مساعدتهم لك في إيجاد وظيفة .

تقدم للوظائف عن طريق موقع بيت Bayt

موقع بيت هو موقع توظيف مختص يعد من أكثر المواقع الموثوقة من قبل أصحاب العمل و التي يقومون بإستخدامها للإعلان عن الوظائف الشاغرة .

1- أنشيء حسابك في الموقع : قم بكتابة جميع المعلومات المتعلقة بك و بخبراتك .

2- إبحث عن الوظائف : حسب (الدولة) و لا أنصحك بالبحث بإستخدام (المدينة) لأن بعض المعلنين يقومون بتسجيل إعلاناتهم دون تحديد مدينة و في حالة بحثك بالمدينة لن تظهر لك إعلاناتهم .

3- إستعرض إعلانات الوظائف : و قم بتقديم سيرتك الذاتية لجميع الوظائف التي ترى أنك مؤهل لها .

كيف تستخدم تويتر Twitter في نشر سيرتك الذاتية ؟

تعلم بكل تأكيد أن تويتر هو الموضة الجديدة في التواصل الإجتماعي و التي أصبح يستخدمها الجميع .. تقريباً ، سأتحدث هنا عن طريقة نشر سيرتك الذاتية بإستخدام تويتر بإفتراض أنك مستخدم جديد لتويتر و قمت بإنشاء حسابك فقط لدعم فرصك في البحث عن وظيفة .

1- أنشيء حساب (بإسمك) في تويتر : و لا تختار أسماء "رومانسيه" أو "كول" .

2- إبحث عن الأشخاص المؤثرين : بكتابة إسم شركة في محرك البحث و بعد أن تظهر لك النتائج قم بإختيار People من القائمة اليسرى حتى تُظهر لك الأشخاص الذين يقومون بإستخدام هذا الإسم ، إقرأ النبذة التعريفية و حدد الأشخاص الذين تود التواصل معهم .

3- تواصل معهم : بإرسال تغريدة تتضمن رابط سيرتك الذاتية التي قمت برفعها في جوجل مع إيضاح أنك باحث عن عمل و تقدر مساعدتهم .

التقدم للوظائف عبر مواقع الشركات

بعض الشركات تملك خدمة التقدم للوظائف عن طريق موقعها مثل شركة الإتصالات السعودية ، بن لادن ، موبايلي ، أرامكو ، البنك الأهلي و غيرها .
كل ما عليك أن تدخل إلى هذه المواقع و تتبع التعليمات لإرسال سيرتك الذاتية للأشخاص المعنيين .

ذكرت في ملاحظة سابقة ((أنا يصير مديري هندي ؟! يخسي)) إنه في فترة من الفترات جلست بدون وظيفة لحوالي 8 أشهر تعبت خلالها في البحث عن وظيفة ، و من تجربتي في هاذي الفترة إسمحولي أعطيكم بعض النصائح ...
  • إعتبر إنك موظف و خصص من وقتك يومياً على الأقل 4 ساعات للجلوس على الإنترنت و التقديم على الوظائف ، هذا التصرف مو بس بيساعدك في الحصول على وظيفة أيضاً بيساعدك في تخفيف إحساس الملل .
  • لا تيأس ، كل ما إرتفع مستواك الوظيفي و كل ما تخصصت في مجال أدق كل ما زادت صعوبة إيجادك لوظيفة .
  • إتبع نظام يومي معين في التقديم للوظائف ، شخصياً كنت أبدأ بموقع بيت .. بعدين منتدى البطالة .. بعدين لينكدإن .. بعدين مواقع الشركات لأنها أغث شي .
  • جوالك خليه معاك في كل وقت و أي مكان و إرفع صوت النغمة لأعلى حد علشان يصحيك لو كنت نايم .
  • إنتبه تنام لوقت متأخر لأن ما في شركة بتتصل عليك غير في فترة النهار و لو فاتك إتصالهم ممكن ما يتصلوا مره ثانية .
  • تابع إي ميلك بشكل يومي ، صحيح إن عدد الشركات إلّي ترسل إي ميلات قليل .. بس لا تخاطر بتضييع فرصة .

أرجو من المولى العلي القدير أن تساعد هذه الملاحظة و لو شخصاً واحداً في الحصول على وظيفة ، و أتمنى تشاركونا تجاربكم و نصائحكم في رحلة نشر السيرة الذاتية و التقديم على الوظائف .

نهاية إذا حازت الملاحظة على رضاك لا تنسى تبصم لملاحظات في كتاب الوجه و تتابعنا في تويتر .. بتلقى الخيارات في أعلى الصفحة على اليمين .
إنتظرونا في الجزء القادم من ملاحظة (فيه وظايف ؟) و المتعلق بالمقابلات الشخصية .

.... و سلامي



0 التعليقات:

إرسال تعليق