26‏/05‏/2012

فيه وظايف ؟ (3) المقابلة الشخصية


 بعد ما تكلمنا في الجزء الأول من ملاحظة ((فيه وظايف ؟)) عن كيفية إعداد السيرة الذاتية و في الجزء الثاني عن كيفية نشر السيرة الذاتية .. نتكلم اليوم في الجزء الثالث و الأخير عن المقابلة الشخصية .

بداية أحب أذكّر ببعض النقاط المهمة إلّي ذكرتها في الأجزاء السابقة من ملاحظة (فيه وظايف ؟) علشان تعرفوا إيش النتائج المتوقعه من قراءة هذا الجزء أو بقية الأجزاء ...
  • الموضوع مقدم حسب خبرة شخصية في التوظيف و في الحصول على وظائف و أكاديمياً من خلال دراستي للموارد البشرية كمسار جامعي .
  • الموضوع بعيد كل البعد عن المثاليات .. الهدف من هذا الجزء و بقية الأجزاء هو (الحصول على وظيفة) و ليس إتباع نظرية العالم فلان أو خبير الإدارة علان .
  • بناء على ما سبق .. لا غنى عن إضافاتكم :).
كنت جالس في أمان الله بسروالك و فينلتك و تلعب في خصل الحرير إلي نازله على عيونك .. أو كنتي جالسة ...... ما أعرف كيف البنات يجلسوا .. المهم وصلت الفكرة .. و فجأة و بدون سابق إنذار جاكـ/ـي إتصال .
و بعد المقدمات عرفت إنها وحدة من الشركات متصلة عليك لتحديد موعد مقابلة شخصية ، خلال المكالمة فيه أسئلة المفروض تسألها الشخص إلّي يكلمك و فيه أسئلة المفروض ما تسألها ، المفروض تسأل عن ..
إسم الشركة - العنوان - موعد المقابلة بالتحديد (و لا تجلس تكاسر و تقول غيّر الوقت و هذا الوقت ما يناسبني و عندي تدريب جمباز في الوقت هذا .. إقبل أي وقت يحدده لك المتصل) - إسم الشخص إلّي تطلبه إذا وصلت - رقم إتصال (علشان تكلمهم لو ضعت أو صارلك ظرف) .

و المفروض ما تسأل هاذي الأسئلة ..
إيش الوظيفة - كم الراتب - من فين جبتوا السيرة الذاتية - متى وصلتكم السيرة الذاتية - إيش منصب الشخص إلّي بيسوي معي المقابلة - فيه عندكم فرص وظيفية ثانية ؟ علشان أجيب السيرة الذاتية حقت صاحبي .

في نهاية المكالمة أشكر المتصل على إتصاله و قوله (فرصة سعيدة سمعنا صوتك ، تشرفنا) .

الآن تبدا الإستعدادات للمقابلة ..

  1. إذا كنت سعودي جهز الثوب و الشماغ و الجزمة - و إنتوا بكرامه - و إذا غير سعودي ممكن تختار بين الثوب و الشماغ أو القميص و البنطلون ، إنسى إنك تلبس شبشب - و إنتوا بكرامة - أو تلبس جينز أو تي شيرت أو تروح بدون شماغ .
  2. إطبع نسخة من السيرة الذاتية و حطها في ملف بلاستيك علشان تأخذها معك للمقابلة ، أهم شي ملف البلاستيك .. لا تلف السيرة الذاتية كأنها سندوتش شاورما و تأخذها معاك .
  3. سوي بحث عن الشركة في الإنترنت قبل المقابلة و إجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات ، بتفيدك في نقاشاتك خلال المقابلة .
  4. إذا كان العنوان غير واضح روح لمكان المقابلة قبلها بيوم و إعرف الموقع بالتحديد علشان ما تضيّع يوم المقابلة و تتأخر .
  5. إقرأ السيرة الذاتية مرة و إثنين و ثلاثة و تدرب على طريقة لسردها بشكل مبسط و مختصر .

يوم المقابلة ..
  1. لا تصحى قبل المقابلة بنص ساعة و تروح على طول و وجهك كله نوم ، على الأقل إصحى قبل المقابلة بساعتين ، إستعد و تجهز و بعدين روح لمكان المقابلة .
  2. عفواً لو كانت النقطة هاذي فيها شوية وقاحة لكن أرجـــــوك .. خذ دش و تعطر و فرش أسنانك و لا تدخن قبل ما تدخل المقابلة ... إذا شموا ريحتك في المقابلة .. إيش بقيت للدوام !!!
  3. تأكد بكل الوسائل إنك تدخل الشركة قبل المقابلة بعشرة دقائق بالضبط .. لا أكثر و لا أقل ، إذا دخلت قبل الموعد بنص ساعة بيعتبروك ميت على الوظيفة ، و إذا على الوقت بالضبط أو متأخر بيعتبروها قلة إهتمام .
  4. مقابلتك الشخصية تبدأ من وصولك لمكان المقابلة .. قبل ما تفتح باب الشركة أرسم الإبتسامة و سلم على أي أحد تقابله و إستفسر من ((أول شخص)) عن الموظف إلّي المفروض تقابلة ، لو طنشت واحد و بعدين رجعتله علشان تسأله بيعتبر تصرفك هذا عدم إحترام و ممكن ما يساعدك .

دخلت غرفة المقابلة الشخصية ..
  1. من دخولك لغرفة المقابلة الشخصية أي شخص تسلم عليه لازم تعرفة بنفسك ، مثال "السلام عليكم ، عبدالله عبدالعزيز ، تشرفنا أستاذي" .
  2. لا تنادي أي شخص بإسمه أو (أخ) أو (أخت) حتى لو كان شكله أصغر منك في السن ، لا تستخدم إلا كلمة (أستاذ/ة) .
  3. بعد ما تعرف بنفسك و يطلبوا منك تجلس أعطي السيرة الذاتية للشخص إلي تحس إنه أكبرهم سناً أو منصباً .
  4. لا تريّح في الكرسي و تجلس كأنك جالس عند حلاق ، إجلس بشكل معتدل .
  5. لا تستظرف و تنكت و تعلق على شكل المكاتب أو مكان الشركة .
  6. حاول تخلي عينك في عين الشخص إلي يتكلم معاك و تفاعل مع كلامه بحركاتك سواء بالإبتسامة أو هز الرأس ، لا تقاطع و لا (تبصم) على كل كلمة يقولها .. يعني مو كل ما قال شي ترد "صحيح ، نعم ، فعلاً" .
  7. إذا جيت ترد على الأسئلة رد بلهجة و طريقة إحترافية و عملية ، إذا كانت المقابلة بالإنجليزي لا تستخدم كلمات زي "Yeah أو You know أو Aha أو What" و إذا كانت بالعربي لا تستخدم كلمات زي "من جد ، فاهمني ، معايه إنته ، شفت كيف ، إيش" ، حاول تستبدلها بكلمات زي "For sure و Yes و Excuse me" أو "بالتأكيد ، إلى حدٍ ما ، عفواً" ، ما أقولك أتكلم (فصحى) بس إنتقي ألفاظك .
  8. فكر قبل ما تجاوب على أي سؤال و تفاعل مع إجابتك ، تفاعلك يبين إنك صادق في كلامك مو بس حافظ و جاي تسمّع ، و في النهاية الشركات ما تدور عن آلات تدور عن ناس بمشاعر (متوازنة) .
  9. تكلم بتحديد و لا تعطي تقيمات شخصية ، يعني لو سألوك تعرف إكسل لا تقول (ممتاز) في الإكسل ، قول أعرف أتعامل مع المعادلات و أنشيء نموذج آلي يقوم بالوظيفة الفلانية .. إلخ .
  10. قدر الإمكان حاول ما تفاوض أو تسأل عن ظروف العمل ، سؤالك عن مكان المكتب أو ساعات و أيام العمل و نوع التأمين الطبي يدلهم على إنك شخص متطلب من البداية ، إحتفظ بالأسئلة هاذي للعرض الوظيفي أو توقيع العقد .
  11. إذا سمحولك تسأل إسأل أسئلة عامة و أتركهم يتكلموا براحتهم ، مثلاً .. إسأل عن طبيعة العمل ، المهام الوظيفية ، الخطوة القادمة بعد المقابلة الشخصية .
  12. في نهاية المقابلة سلم على الأشخاص الموجودين و قولهم إنك تشرفت بمقابلتهم و تتمنى تحصل على فرصة العمل معاهم ، و إذا ما كنت سألتهم سابقاً عن الخطوة القادمة بعد المقابلة الشخصية .. إسألهم .

خلصت المقابلة و رجعت بيتكم بالسلامة ...

الآن بدأت رحلة الإنتظار ، لا تروح للشركة بعد المقابلة بيومين تسأل إيش صار ، لا تتصل بعد ثلاثة أيام تسأل هل إنقبلت أو لا .
بعد المقابلة بأسبوع إتصل على الشركة و إستفسر عن حالة طلبك و لو قالولك لا زال تحت الدراسة لا تتصل بعد كذا و أعطيهم الفرصه يأخذوا الخطوة القادمة .

أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية ..

س1: تكلم عن نفسك .
ج1: لا تتكلم عن عائلتك و طفولتك ، إسرد ملخص لسيرتك الذاتية المكتوبة بطريقة مبسطة و مختصرة .

س2: ليش تبغى تشتغل في شركتنا ؟
ج2: حسب بحثتك عن الشركة قبل المقابلة أذكر أهم مميزاتها إلّي تعرفها و أربط بينها و بين طموحاتك .

س3: ليش تركت عملك السابق ؟
ج3: (إنتبه) إنك تقول أي شي سيء عن عملك السابق ، إذا إستقلت أو تم فصلك بسبب مشكلة معينة أذكر إنه كان فيه (عدم إتفاق) بينك و بين الشركة و كان الأفضل إنك تترك العمل ، حتى لو تم سؤالك عن مساويء عملك السابق تكلم عن محاسنه أولاً و بعد كذا تكلم عن المساويء بأكبر قدر ممكن من الإحترام .

س4: ليش لك مدة طويلة بدون عمل ؟
ج4: أذكر مجهوداتك خلال هاذي الفترة ، سواء مجهوداتك في البحث عن وظيفة و إن ربي ما وفقك ، أو إنك كنت في إنتظار بعثة ، أو إنك كنت منهمك في أعمال تطوعية أو خيرية .. إلخ ، المهم إنك تملأ هاذي الفترة بأي نشاط ، لا تترك عندهم فكرة إنك كسول و إتكالي و العمل ما يعتبر أولوية عندك .

س5: أبرز نقاط قوتك ؟
ج5: لا تبالغ ، لكن لو كنت جيد في شي معين من حقك إنك تذكره .

س6: ليش تعتبر نفسك مؤهل أكثر من غيرك لهاذي الوظيفة ؟
ج6: لا تسوي متواضع و تقول كلهم أحسن مني و لا تصدق نفسك و تقول أنا أحسن واحد في العالم ، إجابتك لهذا السؤال المفروض تكون مقاربة لإجابة السؤال السابق (أبرز نقاط قوتك) لكن مع ربط نقاط القوة بالوظيفة المحددة .

س7: إيش طموحك ؟
ج7: كون واقعي ، و لا تكتفي بذكر طموحك أذكر (خططك) لتحقيق طموحك .

س8: كيف تتعامل مع موقف معين ؟
ج8: قبل ما تجاوب تخيل نفسك في الموقف و فكر في عواقب تصرفك .

ملاحظات جانبية :
  • لو تأخروا عليك في موعد المقابلة لا تصرّح بعدم رضاك خلال المقابلة لأن هذا ممكن يأثر على قرارهم ، ممكن تعتبرها نقطة سلبية على الشركة تأثر على قرارك (إذا) كنت تفاضل بين عرضهم الوظيفي و عرض شركة أخرى .
  • لا تأخذ معاك ولد الجيران و لا أخوك الكبير و لا أبوك علشان يسليك و لا يفزعلك .. ترى منت رايح تتمشى .
  • لا تتكلم عن زملاء ثانين أو أقارب يدوروا على وظائف ، ممكن تعطيهم إي ميل الشركة بحيث إنهم يرسلوا سيرتهم الذاتية عليه بدون ما يذكروا إنهم من طرفك .
  • لا تدخل المقابلة و إنت لابس نظارات شمسية أو معاك آي باد أو لاب توب .
  • الجوال صامت .. و رجاءً خليه في جيبك و لا تحطه على الطاولة .
  • إذا ما طلب منك (تحديداً) لا تأخذ معاك شهاداتك للمقابلة ، فقط خذ السيرة الذاتية .. الشهادات ممكن تطلب في مرحلة لاحقة قبل تجهيز عقد العمل .

و في نهاية سلسلة ملاحظة (فيه وظايف ؟) كل ما أرجوه من المولى عز و جل أن أكون وفقت في تقديم معلومة مفيدة لكم في رحلتكم في البحث عن وظيفة ، و أتمنى أن تشاركونا ارائكم تعليقاتكم و تجاربكم .

ختاماً .. إذا كانت هذه الملاحظة حازت على رضاك فبإمكانك أن تساعدنا على الإستمرار بتسجيل إعجابك بملاحظات في الفيس بوك أو متابعتي في تويتر ، و ستجد جميع الخيارات على الجهة اليمنى في أعلى الصفحة .

... و سلامي .

4 التعليقات:

غير معرف يقول...

راااااااااااائع
قبل فتره رحت لمقابله واغلب الاسئلة المذكوره طوحوها علي

مشكوووورين

Mousa Al Shikhi يقول...

ملاحظات جميلة استاذ عبدالله وفيها معلومات غنية ومفيده جداً .. بالتوفيق لكل باحث/هـ عن وظيفية

Abdullah Abdulaziz يقول...

الله يسلمك و يخليك يا أستاذ موسى .. سعيد إنها نالت رضاك :)
و إن شاء الله دايماً عند حسن ظنك .

Abdullah Abdulaziz يقول...

سعيد بإنها نالت رضاكي أختي .
بالنسبه للمقابلة مع رجال .. أنا أفضل إنه محرمها يوصلها و يكون في إنتظارها خارج الشركة .
و في النهاية الرجال في المقابلة ما بيشوف منها إلا نفس إلي يشوفه أي شخص في السوق أو في الشارع .. يعني بتكون بعبايتها و بغطاها .
شخصياً أشوف إنه إصطحاب أي أحد للمقابلة "الشخصية" يظهر إنه المتقدم غير قادر على الإعتماد على نفسه .

لا تحرمينا من تواجدك و تعليقك :) .

إرسال تعليق