01‏/05‏/2018

ملاحظات على أعظم رويال رامبل


مين كان يتخيل إن صوت محمد عبده حيطلع في بث مباشر لـWWE !!
حضرت و إستمتعت بأعظم رويال رامبل في قلب مدينتي الحبيبة جدة .. شفت أندرتيكر في ملعب الجوهرة .. شفت تريبل إتش، جون سينا، دانيل براين .. شفت برون سترومان رافع حزام بطولة عليه شعار السيفين و النخلة ! شفت معالي المستشار تركي آل الشيخ يسلم برون سترومان هذا الحزام !!!
و فوق هذا كله تفاجأت بأكثر حدث غير متوقع في تاريخ العالم ..

طبعاً ما أقصد زحلقة (دوق فليد)

... أقصد ... إن معالي المستشار طلع يشجع (جون سينا) !!!

كان أعظم رويال رامبل حدث تاريخي بكل ما تعنيه الكلمة و أعتقد أنه نجح نجاح مذهل و غير متوقع من جميع النواحي، و منها على سبيل المثال ..
  • ذكر إسم المملكة و مدينة جدة تحديداً في جميع عروض WWE التلفزيونية و حساباتها في وسائل التواصل الإجتماعي يومياً لمدة شهر كامل قبل المهرجان.
    و أعتبر هذا أحد أهم النجاحات لأن عروض WWE التلفزيونية يتابعها 36 مليون شخص أسبوعياً حول العالم في أكثر من 180 دولة و بأكثر من 20 لغة، و يقترب عدد متابعي حسابات WWE و نجومها في وسائل التواصل الإجتماعي من المليار مشترك. 
  • إثبات عملي أننا كدولة نملك الإمكانيات لإقامة مثل هذه الأحداث الكبرى، حيث أنه "حسب معلوماتي المتواضعة و لا أملك الحقائق التاريخية لدعم كلامي" أكبر حدث ترفيهي مدته يوم واحد يتم تنظيمه في تاريخ المملكة، حيث تم شحن أكثر من 750 طن من المعدات من أمريكا للسعودية لتجهيز الملعب، هذا بخلاف التنظيم اللوجستي للنقل و الإقامة لطاقم WWE الذي يزيد عن 100 شخص، الألعاب النارية .. الخ.
  • تصحيح للكثير من المعتقدات الخاطئة لدى العالم عن السعودية و شعبها، و لا أنكر أنني تأثرت سلباً بالكثير من التعليقات العنصرية تجاه السعودية قبل الحدث و لكنني الآن سعيد جداً بردة فعل العالم تجاه الحدث و تجاه السعودية و السعوديين.

و بالتأكيد مقابل هذه الإيجابيات هناك سلبيات نحتاج للإشارة لها حتى نستطيع تصحيحها في المستقبل ..
  • بيع التذاكر: لن يعتقد أشد الناس تشاؤماً أننا قادرين على جعل عملية في قمة البساطة تمتلك هيئة الرياضة خبرة سنوات في القيام بها أسبوعياً إلى عملية بهذا التعقيد و الفوضوية.
    تم الإعلان عن موعد و مكان لبيع التذاكر .. تم تغيير الموعد و المكان.
    تم عرض التذاكر و تقسييم الملعب إلى 80% عائلات و 20% شباب .. ثم تم عكس النسب لتصبح 80% شباب و 20% عائلات.
    تم الإعلان أن تذاكر VIP ستتوفر "خلال ساعات" ثم تغير الإعلان إلى "لاحقاً" .. ثم تم إلغائها بالكامل و لم تعرض للبيع.
    منذ سنوات و أنا أحضر مباريات كرة القدم في ملعب الجوهرة و دائماً ما تكون تذكرتي برقم مقعد محدد أقوم بإختياره "بنفسي" .. تذكرة المصارعة كانت بدون تحديد مقعد و يتم تحديد مكان الجلوس آلياً من الموقع.
    و ما زاد الطين بله أن أكثر من 70% مِن مَن قاموا بشراء التذاكر لم تصلهم تذاكرهم سوى قبل الحدث بيومين.

  • تنظيم الدخول و الخروج من الملعب: حسب المذكور في التذكرة و حسب تعليمات هيئة الرياضة المنشورة في تويتر قبل الحدث كان من المفترض أن ندخل أنا و عائلتي من المدخل رقم 1 كحاملي تذاكر المنصة الذهبية، عندما وصلنا للملعب تم توجيهنا إلى مدخل رقم 3 لأن مدخل 1 أصبح مخصص فقط للـVIP، دخلنا من مدخل 3 و أوقفنا سيارتنا و توجهنا للبوابة رقم 3 .. تمت إعادة توجيهنا إلى بوابة 1 لأن البوابات الإلكترونية في مدخل 3 لا تستطيع قراءة تذاكر المنصة الذهبية .. المختصر .. ساعة كاملة ضاعت و إحنا رايحين راجعين بين البوابات علشان ندخل للملعب.
    حتى الخروج كان مزعج و غير منظم من حيث توجيه موظفي صلة لكن لن أطيل في ذكر التفاصيل.

  • توزيع المقاعد على أرضية الملعب: كانت أرضية الملعب "بازار" مخجل، ناس رايحة، ناس جايه، بزارين يجروا ورى بعض كأنهم في قاعة أفراح، مساحة كبيرة تركت فارغة دون مقاعد و حسب ما ذكر خلال النقل التلفزيوني أنها تركت فارغة لأسباب أمنية متعلقة بوجود أفراد من الأسرة المالكة .. و لا أصدق هذا الكلام لأنه لو تركت فعلاً فارغة لأسباب أمنية لما سمح للناس بإتخاذها "ممشى".
    للمقارنة هاذي صورة توزيع المقاعد على أرضية الملعب لمهرجان (سمرسلام 92) المقام على أرضية ملعب كرة قدم مشابه لملعب الجوهرة و هو ملعب (ويمبلي) في لندن ..

    و هاذي صورة لتوزيع المقاعد في ملعب الجوهرة لمهرجان (أعظم رويال رامبل) ..


  • أسعار التذاكر:  إبراءً للذمة بأكتب هاذي الملاحظة و إنتوا بكيفكم !
    أسعار التذاكر لحضور مهرجان شهري من مهرجانات WWE المقامة في أمريكا تبدأ من 110 ريال و تصل إلى 2600 ريال لمقاعد الأرضية، أعلم أن مهرجان أعظم رويال رامبل الذي تمت إقامته في جدة يعتبر "Sold Show" أي أن WWE لا تحصل على أي دخل إضافي من بيع التذاكر لكن لماذا تتحمل هيئة الرياضة كل هذه التكلفة منفردة و تبيع التذاكر بأسعار أقل من الرمزية، أسعار تذاكر المهرجان كانت أقل حتى من أسعار تذاكر مباريات كرة القدم المقامة على نفس الملعب بالرغم من أن مدة العرض أطول بكثير من مباريات كرة القدم.
    أتفهّم دوافع هيئة الرياضة و رغبتها في الترويج للترفيه بشكل عام و للمصارعة بشكل خاص للجماهير السعودية و قد نجحت في ذلك بنسبة 110%، لكن في نفس الوقت أظن أن رفع أسعار التذاكر بنسبة بسيطة لتصبح مساوية لتذاكر مباريات كرة القدم من حيث التكلفة في المستقبل لن يؤثر على هذا النجاح بأي شكل من الأشكال و لكنه سيخفف من العبء المالي على هيئة الرياضة و سيساهم أيضاً في رفع مدى جدية و إهتمام الجماهير بالحضور .. مع أنني أعلم تماماً أنه مهما تم رفع أسعار التذاكر فلن تخرج هيئة الرياضة بأي أرباح من هذا الحدث نظراً لتكلفته المهولة.

  • إستغلال تواجد نجوم WWE: تابعت جميع الفعاليات التي قام بها نجوم WWE خلال تواجدهم في المملكة، لم تكن تلك الفعاليات سيئة بكل أمانة حيث قاموا بلقاء الإعلاميين و زيارة مركز العون و بعض المواقع التاريخية .. لكن كنت أتمنى أن يتم تكثيف هذه الفعاليات لتشمل المزيد من الأنشطة ذات الطابع التجاري على غرار زيارتهم لفرع STC و معرض تويز أر أص لجذب المزيد من الرعاة في المستقبل، حيث أن شراكة هيئة الرياضة و WWE طويلة الأمد و تحتاج لتخطيط إستراتيجي لإستثمارها على المدى الطويل.

  • التسويق للحدث عبر مشاهير وسائل التواصل الإجتماعي: بإختصار .. لم يتم إستثمار و إختيار أغلب مشاهير وسائل التواصل الإجتماعي المتعاقد معهم للترويج للحدث بالشكل الصحيح، أغلبهم إكتفى بتويتة و سنابه عن الحدث و أغلبهم لم يحضر، تخيلوا إن إحدى مشاهير وسائل التواصل الإجتماعي أقامت مسابقة "فولو و ريتويت" مدتها ساعة للفوز بتذكرتين VIP لحضور أعظم رويال رامبل الساعة 2 ظهراً يوم الحدث .. يعني قبل موعد فتح بوابة الملعب بساعتين ! أي فائدة ترجى من مسابقة من هذا النوع و في هذا التوقيت ؟!
    و الشيء بالشيء يذكر أعجبت جداً بالفعاليات الترويجية التي قام بها (الكوميدي كلوب) للحدث، بدأت قبل الحدث بأسبوعين تقريباً و تضمنت كوسبلاي، و تعال تصور مع الحزام، و المؤدين أدوا فقرات متعلقة بالمصارعة .. هذا هو الترويج الفعّال.

  • إستغلال البث التلفزيوني العالمي لأهداف وطنية سامية:  ذكرت في حسابي في تويتر بعض المقترحات لإستغلال دخلات المصارعين لأهداف وطنية سامية، مثل إستخدام عازفة بيانو سعودية للعزف في دخلة (بوبي رود) حتى نرد على أكبر إنتقاد تم توجيهه للمملكة منذ أن تم الإعلان عن الحدث و الإعلان عن عدم السماح بالمصارعة النسائية و هذا النقد هو "السعودية تقمع النساء" و نوضح للعالم أننا لا نقمع النساء و مواهبهم بل نعرضها للعالم و نفخر بها، و إعتراضنا على المصارعة النسائية هو بسبب الظهور الغير محتشم للمصارعات.
    أو السماح بمشاركة الأطفال ذوي الإعاقة أو الأيتام في دخلة جون سينا و ذكر الجمعية الخيرية المعنية بأمورهم و كيفية التبرع لها .. و غيرها من المقترحات.

و أخيراً .. بالرغم من كل السلبيات البسيطة المتوقعة عند تنظيم حدث بهذا الحجم لأول مرة أنا فخور جداً جداً بالشكل الذي ظهر به أعظم رويال رامبل أمام العالم و أنتظر بفارغ الصبر الحدث القادم لـWWE في السعودية و الذي أعلن معالي المستشار تركي آل الشيخ أنه سيقام في الرياض في شهر نوفمبر لهذا العام.

للمزيد من النقاش حول هذا الموضوع أو إذا أردت إبلاغي أن المصارعة تمثيل أرجو أن لا تتردد في التواصل معي عبر تويتر @Mola7dat

0 التعليقات:

إرسال تعليق