29‏/05‏/2011

الثقافة التسويقية بين السعودية ، دبي ، و المصارعة الحره



خطرت لي فكرة هاذي الملاحظة قبل حوالي أسبوع و أنا أتابع مقابلة لأخوي إبراهيم السحيباني لكن تراجعت أكثر من مرة عن كتابتها لسبب و هو إني ما أتوقع وجود جمهور كبير للمصارعة الحرة بين القراء و هذا يمنع الأكثرية من إستيعاب بعض النقاط إلي بأتكلم عنها .. لكن تذكرت مقولة "أكتب لنفسك و سيصل ما تكتبه للناس" و قررت إني أكتبها و بأحاول قد ما أقدر أوضح كل نقطة أكتبها .

بحكم إني من عشاق مدينة دبي و من أشد المعجبين بالعمل المستمر إلي تقوم فيه حكومة دبي في تطويرها ، و بحكم إني رضعت عشق المصارعة من يوم ما كان عمري 3 سنوات و بدأت متابعتها قبل أفلام كرتون ((الله يسامحك يا خالي)) ، و بحكم إني أولاً و قبل كل شيء سعودي و عاشق لكل حبة من تراب بلدي .. أستغرب ..

ليش ما نتعلم من ثقافة دبي التسويقية و كيفية تسويقهم حتى للمسامير في مدينتهم ؟
ليش ما نتعلم من المصارعة الحرة و كيف يستفيدوا حتى من أخطائهم تسويقياً ؟

مثلاً ..

في دبي عندهم دوار ((ميدان)) إسمه دوار الساعة .. جميل .. ما يعتبر تحفة أو دوار خارق للعادة .. لكنه حلو هاذي صورته للي ما شافه قبل كذا .


الدوار هذا برغم بساطته إلا إنه حسب ما شفت شخصياً خلال 5 زيارات سابقة لدبي إنه تم التسويق له بشكل رائع ، مجسمات تذكارية .. سلاسل مفاتيح .. ألعاب تركيب "Puzzle" .. رسومات .. إلخ و الإقبال عليه جـــداً كبير .

عندنا في جدة لحالها فيه دوارات ترد الروح و أجزم إنه لو تم تسويقها بنفس الطريقة بيكون حجم المبيعات هائل .. و هاذي بعض الصور كأمثلة .







متوسط عدد الحجاج في السنة 2.5 مليون حاج .. و كللللهم يمروا على جدة و هذا بدون حساب المعتمرين و زوار المملكة في باقي شهور السنة .. و مع ذلك ما في و لا منتج تذكاري لمدينة جدة في الأسواق .. حتى نافورة جدة و هي إلي طايرين فيها السما من مليون سنه على إنها أطول نافورة في العالم .. ما لها أي منتجات تذكارية .

الكل يعرف إنه المصارعة تمثيل طبعاً ((لا يا شيخ ؟)) و كل المباريات متفق عليها قبل ما تبدأ ، المهم ..
قبل حوالي 14 سنه (1997) صارت فضيحة كبيرة في شركة المصارعة WWF و قصتها إنه مصارع إسمه بريت هارت ألغى تعاقده معاهم و وقع مع شركة ثانية إسمها WCW ، و كان الإتفاق إنه يلعب آخر مباراة له في WWF و يفوز فيها و بكذا تكون نهايته مع الشركة نهاية حلوه خاصة قدام المتابعين .

في نص المباراة قرر صاحب الشركة فينس مكمان إنه يخلي بريت هارت يخسر .. فكلم الحكم و الحكم أنهى المباراة و أعلنوا إنه بريت هارت خسر المباراة .
بعد المباراة صارت مشاكل و قام بريت هارت يخبط و يسبسب و ضرب صاحب الشركة .. و هاذي الحادثة إشتهرت لدرجة إنها تعتبر أكبر وصمة عار على شركة WWF في تاريخها .

و بعد حوالي 13 سنه (العام الماضي) تصالح بريت هارت و فينس مكمان .. و بدل ما يفتحوا صفحة جديدة و ينسوا الماضي قرروا يستغلوا قصة الفضيحة إلي لها 13 سنه و يستفيدوا منها تسويقياً فسووا قصة بينهم إنتهت بمباراة كبيرة في أكبر مهرجان مصارعة WrestleMania و كانت المباراة من أكبر المباريات في هذاك المهرجان ، و هذا فيديو إعلان للمباراة يحكي القصة للي حاب يتفرج عليه .



عندنا هنا في جدة خلال السنوات الماضية إبتلانا الله بالسيول مرتين و مات كثييير في هاذي السيول و بدل ما يتم إستغلال هاذي الكارثة في تقريب الشعب من بعض و التسويق للإصلاحات إلي تمت أو ستتم بسبب هاذي الكارثة كل إلي صار إنه بعد حدوثها سوت الجرايد دوشه و المسؤولين في جدة قالوا بنعاقب و بنسوي .. و بعد كذا تعميم شاااامل .

ليش ما نستغل أخطاء الماضي في التسويق للإصلاح .. في التسويق للتطوير .. في تقريب فئات المجتمع من بعض ؟

تخيلوا لو أحد من أهل جدة شاف إعلان في الشارع ((معاً ضد من تسبب في ضياع أبنائنا)) ((لن تضيع أرواح أبناء جدة دون ثمن)) و بناء على شعار مثل هذا يكون فيه دور للمواطن حتى لو بسيط في الإصلاح ، أتوقع الكل بيشارك و الكل بيساعد و التأييد بيكون هائل .

في دبي كانت فيه حمله تسويقية كبيييرة لإفتتاح مترو دبي و معروفه بإسم 9-9-9 ، من قبل الإفتتاح بأكثر من ستة أشهر تم الإعلان عن موعد الإفتتاح ، يوم 9 شهر 9 سنة 2009 الساعة 9 و 9 دقايق و 9 ثواني .

كم إعلان شفنا عن هذا الموضوع ؟ كم خبر إنكتب في الجرايد ؟  كانت حمله تسويقية عملاقة ، و أذكر إننا تابعنا الإفتتاح على الهواء مباشرة في التلفزيون .. صح إننا في السعودية و مالنا علاقة و أساساً ما في شي يجذبك كمشاهد تتفرج على إفتتاح مترو .. بس العقول التسويقية في دبي حسستني إن الحدث تاريخي و ماله مثيل و لازم أكون جزء منه حتى لو بالمشاهدة ، و هاذي صورة لساعات كانت منتشرة في كل مكان في دبي قبل الإفتتاح .



عندنا .. فتحوا جسر الجمرات .. فتحوا أكبر شاشة إعلانية في الشرق الأوسط .. فتحوا كباري جديده .. فتحوا أسواق .. فتحوا روس العالم .. و لا أحد دري عنهم ، أكبر تسويق ممكن يتم للأحداث الموجودة عندنا يكون في الجرايد .. غير كذا ؟ سلامتكم .

أمثله ثانيه على السريع ..

في دبي حالياً يسوقوا لمسامير من نفس النوع إلي تم إستخدامه في بناء برج خليفة .. محطوطه في علبة جزاز و مكتوب تحتها ((إستخدمنا "عدد" من هذه المسامير لبناء برج خليفة)) و تباع بمية درهم .

فيه مصارع إسمه ذا روك له شعار معروف "Just Bring It" الآن فيه حملة كبيرة لهذا الشعار بإسم "Team Bring It" و عدد المعجبين في صفحة الفيس بوك الآن 3.214.828 و أرباحها فوق 10 مليون دولار بس من التي شيرتات إبتداء من 4 إبريل .. يعني خلال شهرين تقريباً ، و هذا فيديو للمصارع يتكلم فيه عن الحملة .

ملاحظة : فيه كلام قلة أدب .. شغل على مسؤوليتك



الزبدة :
  • بلدنا مليانه أشياء رائعة و ممكن تكون عالمية لو سوقنالها ((صح)) أو سوقنالها ((من الأساس)).
  • بلدنا مليااااانه عقول تقدر تسوق و تقدر تبدع و أكبر دليل الفيس بوك و الديفاينت أرت و المدونات .. بس للأسف ما في إستغلال لهاذي العقول .
  • أذكر كلمه قالي إياها مديري "مو مهم إيش تبيع .. المهم كيف تسوقله" .

... عجبي .

10 التعليقات:

’’ رٍوح السـ‘ع‘ــوٍدية ’’ ... يقول...

صبآح الخيرآت ... 


بصراحه انا مره مصدومه .. من خبر المصارعه انها متفق عليها قبل المباراه .. توي ادري .. كنت عاايشه في كذبه .. ان الفوز لـ الاقوى .. .. :(

المهم .. انا معااك في الفكره .. بس ما توصل عاد لـ المسامير .. يعني العالم مافيها مسامير الا في دبي . .

وجده فيها معالم مره تعجبني .. مره مره تعجبني .. ياربي شكثر اعشق هـ المدينه .. وعلى طاري الشاشه ماعرفت عنها الا لما شفتها قدام عيني .. يعني ماسمعت عنها لا في اخبار ولا في تلفزيون ولا في جرايد بعد .. 

ونقدر نستغل فتره الحج والعمره .. يكون فيها بشر من كل العالم .. في تسويق الاشياء .. بس ما ننكر انه في محاولات بسيطه يعني ما تتعدى كونها ( مسبحه .  ومضلات من شركات الاتصالات عندنا .. بس هذا اللي جاء في بالي .

وبس هذا اللي في بالي الحين .. 

والله يعطيك العافيه .. على هـ الملاحظه جد يبي لها وقفه .. وإعاده نظر من جديد .


احاسيس } ... 

Mola7dat يقول...

يا حيالله أختي أحاسيس ..  آسف صدمتك بس هاذي هي الحقيقة المره :) .

و بالنسبه للمسامير .. مثل ما ذكرت ، حالياً لو رحتي دبي بتلاقيها معروضه بسعر 100 درهم للمسمار ، مديري كان هناك قبل شهر تقريباً و صورها و شفتها بعيني .

و بالنسبه للمسابح و المظلات .. أنا أقصد تسويق معالم بلدنا زي الميادين و النافورة و غيرها .

الله يعافيكي و سعيد بمرورك .. و آسف إني صدمتك في المصارعه :) .

إسراء يوسف يقول...

رائعة التدوينة يا عبدالله
تصدق اني مارحت جده الا وانا صغيره يعني ما أذكرها، وأول مره ادري انه هالدوّارات موجوده فيها ! يا خساره :((

فعلاً، ايش السوفينيرز والتذكارات الي ياخذوها الناس لما يجو؟ غير يروحوا للأشياء الشعبيه وخلاص؟!

والله يعينك على المصارعه، أنا اتابع كل رياضه في العالم إلا المصارعه بكل اشكالها .. والجود كمان

’’ رٍوح السـ‘ع‘ــوٍدية ’’ ... يقول...

عادي .. خلاص طاحت من عيني المصارعه بعد كلامك .

اعرف قصدك بالمعالم اللي تقصدها بس اللي قصدته نفس الكلام اللي قالته إسراء اللي يجي للسعوديه ما يأخذ معه الا شي من التراث الشعبي بس .

و سلآمتك . 

Mola7dat يقول...

الأروع تواجدك أختي إسراء .
فعلاً زي ما قلتي أختي إسراء الناس تدور على أشياء تذكارية .. و آخرتها تمشي حالها بعلبة تمر أو سبحه .

و المصارعة .. شنقول عاد ربي بلاني :) .

منوره كالعاده أختي .

Layla G Gibson يقول...

على قول جدتي صار لساني حبل ، عندنا يحطوا لوحة العداد ولا أنتهى الوقت شالوا اللوحة وتركوا المشروع على حاله ، ما في أحد يسمعلك ولا يهتم لأن محد عارف إيش موضوع التسويق ولا عنده ثقافة عامه عن الوضع في الدول إللي حوالينا بلاش نقول أوروبا والدول المتقدمة ،، لكن إن شاء الله يتغير الحال للأفضل ،،
وبريت هارت << أنبسطت من الهرجة بحكم إني متابعة قديمة :/ بريت هارت ما ساب الـwwf سابقاً إلا بسبب موت أخوه أوين هارت قفلت نفسه من فينس مكمان وعيلته اللعينة وصار الخبص إللي إنت خابره .

مية مسا ،،

Mola7dat يقول...

و الله يا ليلى برأيي المسؤولين عندهم ثقافة و الدليل إن ثلاثة أرباعهم يا دارسين في أمريكا يا دارسين في بريطانيا ، بس للأسف فيه إستخفاف بعقلية المواطن العادي و ترتيب للأولويات على مزاجهم .
يعني لو كانوا شغالين على مشروع في قطاع الصحة كلللل شي يوقف إلى ما ينتهي هذا المشروع .. كأنه ما ينفع إنهم يشتغلوا على مشروعين في نفس الوقت .. الله يسمع منك و يتغير الوضع للأحسن .

ههههههه إنبسطت إنك بنت و خبرة مصارعة ، بالنسبه لبريت هارت هو ترك WWF قبل موت أخوه أوين بأكثر من سنه .

نورتتي الموضوع بإضافتك الجميلة أختي ليلى .. ميتين و عشرين مسا :) .

Layla G Gibson يقول...

٢٢٠ حسيته فولت :)
أنا ما قصدت المسؤلين إللي ماعندهم ثقافة التسويق أقصد الشعب و زي ماقلت هو إستخفاف بعقلية المواطن العادي و ترتيب للأولويات على مزاجهم ،، إللي يقدم السبت يلاقي الأحد :)

’’ رٍوح السـ‘ع‘ــوٍدية ’’ ... يقول...

صبآح الخيرآت ... 


بصراحه انا مره مصدومه .. من خبر المصارعه انها متفق عليها قبل المباراه .. توي ادري .. كنت عاايشه في كذبه .. ان الفوز لـ الاقوى .. .. :(

المهم .. انا معااك في الفكره .. بس ما توصل عاد لـ المسامير .. يعني العالم مافيها مسامير الا في دبي . .

وجده فيها معالم مره تعجبني .. مره مره تعجبني .. ياربي شكثر اعشق هـ المدينه .. وعلى طاري الشاشه ماعرفت عنها الا لما شفتها قدام عيني .. يعني ماسمعت عنها لا في اخبار ولا في تلفزيون ولا في جرايد بعد .. 

ونقدر نستغل فتره الحج والعمره .. يكون فيها بشر من كل العالم .. في تسويق الاشياء .. بس ما ننكر انه في محاولات بسيطه يعني ما تتعدى كونها ( مسبحه .  ومضلات من شركات الاتصالات عندنا .. بس هذا اللي جاء في بالي .

وبس هذا اللي في بالي الحين .. 

والله يعطيك العافيه .. على هـ الملاحظه جد يبي لها وقفه .. وإعاده نظر من جديد .


احاسيس } ... 

ويبكس لخدمات التسويق الالكترون يقول...

دائما
فى تألق ونجاح وننتظر المزيد من المشاركات ونتشرف بكم على موقعنا

اقوى خدمات التسويق الالكترونى مع ويبكس لـ خدمات التسويق الالكترونى

كشركة من اقوى شركات التسويق الالكترونى

ويبكس
لخدمات التسويق الالكترونى والمتكامل

00201000250135

http://www.whipixemarketing.com/

إرسال تعليق