05‏/05‏/2012

فيه وظايف ؟ (1) السيرة الذاتية


خلال الأيام الماضية شاهدت برنامج يوتيوبي جديد بعنوان (من إلى)  تكلم عن إعداد السيرة الذاتية .. مجهود جيد لكن ما حسيت إنه البرنامج وصّل معلومة متكاملة عن الموضوع ، فقررت إني أسرق الفكرة و أضيف عليها و أقدمها بأسلوبي و حسب خبرتي الشخصية لعلي أقدر أقدم المعلومة إلي شفت إنها كانت ناقصة في البرنامج .

ملاحظة (فيه وظايف ؟) بتكون مقسمة لعدة أجزاء .. الجزء الأول عن السيرة الذاتية .. الثاني عن طريقة جمع الإي ميلات و نشر السيرة الذاتية .. الثالث عن المقابلات الشخصية .. و هكذا ، يعني بتكون إبتداء من يوم ما تفكر إنك تبحث عن وظيفة إلى توقيعك لعقد العمل بإذن الله .

بداية أحب أوضح بعض النقاط علشان تعرفوا إيش النتائج المتوقعه من قراءة هاذي الملاحظة أو بقية أجزائها المستقبلية ...
  • الموضوع مقدم حسب خبرة شخصية في التوظيف و في الحصول على وظائف و أكاديمياً من خلال دراستي للموارد البشرية كمسار جامعي .
  • الموضوع بعيد كل البعد عن المثاليات .. الهدف من هذا الجزء و بقية الأجزاء هو (الحصول على وظيفة) و ليس إتباع نظرية العالم فلان أو خبير الإدارة علان .
  • بناء على ما سبق .. لا غنى عن إضافاتكم :).

مين قدك .. قررت تدور وظيفة .. طيب .. إيش المطلوب علشان تلقى وظيفة ؟ أولاً تجهز سيرة ذاتية .. إيش السيرة الذاتية ؟
السيرة الذاتية هي : ملخص شخصي عن مؤهلاتك و إمكانياتك العلمية و العملية و صفاتك الشخصية التي تؤهلك لشغل وظيفة معينة.

قبل ما تبدأ في إعداد سيرتك الذاتية فيه نقاط غاية في الأهمية لازم تفكر فيها أثناء إعدادك للسيرة و هي ..

  • تدرج المعلومات : البعض يحطلك المعلومات الشخصية في الأخير و الخبرات الوظيفية في البداية و بعدها المؤهلات العلمية و هذا ما يخدمك في جذب إهتمام صاحب العمل .. في العادة أكثر شي يهم صاحب العمل هو الخبرات الوظيفية فلمن تخليها في مكان متأخر في السيرة تكون تستدرجه إنه على الأقل يلقي نظرة على الأجزاء إلي قبل الخبرات العملية .
  • لا تكتب كل التفاصيل : السيرة الذاتية تتشابه بنسبة كبيرة جداً مع الإعلانات المكتوبة في الجرايد .. ما عمرك بتلقى إعلان في جريدة مكتوب فيه كل التفاصيل لأن المُعلن يحاول يستدرجك إنك تزوره أو على الأقل تتصل عليه علشان تأخذ معلومات أكثر و يحاول يسوقلك بشكل أكبر ، حاول تكون سيرتك الذاتية فيها معلومات كافية .. لكن في نفس الوقت أترك بعض التفاصيل للمقابلة الشخصية .. حاول تستدرج صاحب العمل إنه يتصل عليك و يحدد معاك موعد مقابلة شخصية علشان يعرف هاذي المعلومات .
  • لا تستهبل صاحب العمل : أكثر من مره تجيني سيرة ذاتية مكتوب فيها إن المتقدم (خريج) و تاريخ تخرجه مثلاً 2013 .. المقصود إنه هو لسه طالب لكنه ((متوقع)) تخرجه في 2013 و هذا أنا شخصياً أعتبره إستهبال بحيث أظن أنا كصاحب عمل إنه متخرج و في المقابلة الشخصية يوضحلي الموضوع ، مدام الشخص مازال يدرس يعتبر (طالب) و ليس (خريج) .
  • الإملاء و التنسيق : راجع السيرة إملائياً بدل المرة عشرة .. و صدقني المراجعة ما بتأخذ منك أكثر من ساعة ، و في نفس الوقت تأكد من التنسيق تأكد إنه الكلام كله بنفس الخط و بنفس حجم الخط و بنفس التنسيق .. ما في شيء يدل على قلة مبالاة أكثر من سيرة مليانه أخطاء إملائية أو غير منسقه بشكل صحيح .

بأي لغة تعد سيرتك الذاتية ؟
على حسب مؤهلاتك .. يفضل بالإنجليزي إذا عندك لغة إنجليزية جيدة .. إذا ما تعرف إنجليزي أكتبها بالعربي ، و المقصد هنا إن السيرة الذاتية هي مرآة عن إمكانياتك فلا تطلب من شخص يعرف إنجليزي إنه يكتبلك إياها بالإنجليزي بما إنه (يفضل) و في الأخير يكتشفوا في المقابلة الشخصية إنك ما تعرف تتكلم إنجليزي .

أقسام السيرة الذاتية :
فيه أجزاء أساسية لا غنى عنها و فيه أجزاء تعتمد على مستواك الوظيفي ، و هي كالتالي ..

1- المعلومات الشخصية Personal Details : الإسم - الجنسية - المدينة - تاريخ الميلاد - أرقام الإتصال - البريد الإلكتروني
  • أرقام الإتصال : لا تحط 10 أرقام جوال و 5 أرقام ثابت .. حط رقم جوال واحد متأكد إنك بإذن الله بترد عليه و رقم ثابت واحد "على الأكثر" .
  • البريد الإلكتروني : لازم يكون عنوان البريد الإلكتروني (رسمي) يعني بإسمك ، أمثلة ..
              الإسم : عبدالله عبدالعزيز ، البريد الإلكتروني : aabdulaziz85@gmail.com
              الإسم : رغد الزهراني ، البريد الإلكتروني : raghadz@hotmail.com

و ما يحتاج تحط عنوان لهذا الجزء .. يعني لا تكتب فوقه (المعلومات الشخصية) ، فقط حطه في رأس الصفحة .

2- المهارات Key Skills : هاذي فقط للأشخاص إلّي لهم خبرات سابقة و يبحثوا عن وظائف في مستوى الإدارة الوسطى ، مثلاً مشرف أو مدير قسم ، أمثلة ..
  • إدارة المشاريع : تخطيط العمليات - إعداد أدلة الإجراءات - التطوير المستمر (كايزن)
  • التدريب : إعداد خطط و مواد التدريب - مراقبة و قياس أثر البرامج التدريبية

3- المؤهلات العلمية Education : إسم آخر مؤهل علمي ، التخصص ، سنوات الدراسة (من عام .. إلى عام ..) .

4- اللغات Languages : يكتب هذا القسم فقط في حالة كنت تتقن أكثر من لغة ، إذا كان مستواك جيد في هاذي اللغات فقط أذكرها ، أما إذا كان مستواك مقبول أو كانت إمكانياتك محدودة أكتب مستواك .
  • إذا كنت تتقن اللغتين العربية و الإنجليزية أكتب : عربي - إنجليزي
  • إذا كانت إمكانياتك في اللغة الإنجليزية محدودة أكتب : عربي (اللغة الأم) - إنجليزي (متوسط) أو (مبتديء)

5- مؤهلات أخرى Other Qualifications : يكتب هذا القسم في حالة كنت تمتلك دورات أو شهادات أخرى ، مثلاً .. "توفل ، دورة إدارة مشاريع ، دورة أخصائي موارد بشرية ، ... إلخ"

6- الخبرات العملية Professional Experience : معلومات عن جميع الوظائف التي شغلتها سابقاً أو تشغلها حالياً .
  • أكتب ((جميع)) خبراتك العملية السابقة حتى لو ما كنت تملك شهادة خبرة أو كانت بدون عقد أو عملت فيها لمدة شهر أو كانت عمل تطوعي .
  • المعلومات الإلزامية في هذا الجزء تتضمن ((المسمى الوظيفي - تاريخ إستلام و ترك العمل - أهم المهام الوظيفية))
  • إذا كنت تبحث عن وظيفة في مستوى الإدارة الوسطى من الأفضل إنك تكتب بعد المهام الوظيفية (الإنجازات) ، مثل "تحقيق الأهداف الإنتاجية للقسم ، رفع مستوى جودة الأداء ، إستحداث آلية جديدة للإجراءات ، ... إلخ" .

7- الإهتمامات Interests : حتى في هذا القسم خليك صادق علشان ما يتم إحراجك في المقابلة الشخصية ، لا تسرد كل إهتماماتك لكن أهم الإهتمامات إلّي تشوف إنه ممكن العمل يستفيد منها ، مثلاً "التصميم بإستخدام الفوتوشوب و الفلاش ، القراءة في كتب العلوم الإدارية ، كتابة المقالات" .

8- حفظ ملف السيرة الذاتية : الآن و بعد أن إنتهيت من إعداد سيرتك الذاتية لازم تحفظها بأكثر طريقة تعتقد إنها تناسب صاحب العمل ...
  • إحفظ ملف السيرة الذاتية و سمي الملف (بإسمك) بحيث يسهل على صاحب العمل البحث عنه في جهازه أو قاعدة بياناته .
  • يفضل إنك تحفظ الملف بصيغة PDF و بإمكانك إنك تحول من وورد إلى PDF عن طريق مواقع كثير و هذا أحدها http://www.wordtopdf.com/ .
  • إذا ما قدرت تحفظ الملف بصيغة PDF إحفظه بصيغة Word 97 - 2003 لأنه لا زالت بعض الشركات تستخدم الوورد القديم و ما تقدر تفتح الملفات المحفوظة بصيغة الوورد الجديد .

و علشان تكتمل عندك الصورة ممكن تحمل السيرة الذاتية المرفقة أدناه و المكتوبة بناء على الخطوات و الأجزاء إلي وضحتها في هاذي الملاحظة .
                                                                 نموذج السيرة الذاتية

و أخيراً .. قبل فترة سويت سيرة ذاتية بشكل مختلف و من باب التجربة و الفضاوة أرسلتها لمجموعة شركات .. و الحمدلله كانت ردة الفعل طيبة و جتني بسببها بعض الإتصالات ، أرفقها لكم من باب الإطلاع فقط .


إضغط على الصورة للتكبير



نهاية .. أتمنى إني أكون أفدتكم و لو بشكل بسيط ، إنتظروا الجزء الثاني من ملاحظة (فيه وظايف ؟) و إلي بيكون عن (كيف تنشر سيرتك الذاتية ؟) ، و أتمنى إنكم تجهزوا سيرتكم الذاتية بحيث إنكم تكونوا مستعدين لتطبيق الجزء الثاني من الملاحظة مباشرة .

تساؤل .. أما آن لك أن تتابعني في تويتر ؟ شوف الزر قد إيش كبره فوق في اليمين .

... سلامي

10 التعليقات:

alnwar kalled يقول...

محد وضح لنا كيف نكتب السيرة الذاتية بهالشكل اللطيف .. سؤال : كذا مرة اضطريت اكتب سير ذاتية و جدت بعضهم ماشاء الله تتعدى سيرهم الذاتية الخمس صفحات .. مافي حد معين لعدد الصفحات ؟و هل لطيف اني استخدم الجداول في كتابة السير الذاتية ؟

زائر يقول...

مجهود تشكر عليه , لدي سؤال لو سمحت : كيف اكتب سيرتي الذاتية بطريقة تلفت انتباه اصحاب العمل اذا كنت متخصصة في مجال مثلا طبي واريد العمل في مجال اخر !! وكذلك في المقابلة  ؟ وشكرا

هماني نورة  يقول...

ملاحظة مفيدة وقيمة
الله يرزقنا بالوظايف اللي تريحنا وترضينا
مشكور اخوي :)

someone يقول...

أستاذ عبدالله مشكور جداً على التدوينة الرهيبة هذي كنت بحاجة لها وجت في وقتها صراحة ، أنا لسة تخرجت هذي السنة من الجامعة وطبيعي ما يكون عندي خبرات عملية كيف ممكن أسوي بهذي الحالة ما بتكون السيرة الذاتية مقنعة لما أقدمها لأي جهة
 

Abdullah Abdulaziz يقول...

سعيد بإن الملاحظة نالت رضاكي :)
بالنسبة لعدد الصفحات كل ما كانت أقل كل ما كانت أفضل ، لكن لا بد يكون إختصار ما يضر بالمعنى و المعلومة المطلوب إيصالها ، و حجم الخط و التنسيق تلعب دور كبير .
و بالنسبة لإستخدام الجداول شخصياً إستخدمتها في السيرة المرفقة بالملاحظة لكن مع إخفاء الحدود بحيث يكون شكلها أفضل و أريح للعين ، القاعدة هي التنسيق ثم  الشكل الجميل .
بإذن الله اليوم بأنشر الجزء الثاني من الملاحظة و إن شاء الله تكون مفيدة لك .

أخوك
عبدالله

Abdullah Abdulaziz يقول...

 يا هلا فيكي أختي ، العفو و هذا أقل واجب .
بالنسبة لرغبتك في العمل في مجال غير تخصصك ، أنصحك بالتركيز على المهارات الشخصية و المهارات المتعلقة بتخصصك و إلّي ممكن تعطيكي أفضلية في المجال الجديد إلّي حابه تشتغلي فيه .
مثلاً لو كنتي ممرضة و حابه تشتغلي في مجال خدمة العملاء .. ممكن معرفتك بالإسعافات الأولية تكون ميزة لك .
و بالنسبة للمقابلة .. بإذن الله الجزء القادم من الملاحظة (الليلة) بيكون عن نشر السيرة الذاتية ، و الجزء إلّي بعده (الأسبوع القادم) بيكون عن المقابلات الشخصية .

أتمنى أكون أفدتك ، و تقبلي شكري و تقديري

أخوك
عبدالله

Abdullah Abdulaziz يقول...

 يالله حيو القاطعة ، إشتقنا لتعليقاتك أختي نورة :)
اللهم آمين ، إحنا علينا الأخذ بالأسباب و الباقي على ربنا .

لا تقطعينا عاد طال عمرك .. ما نستغني عن طلتك

أخوك
عبدالله

Abdullah Abdulaziz يقول...

 يا هلا فيك ، و أي أستاذ الله يسامحك بس :)
بالنسبة لسيرتك الذاتية كمبتدئه حاولي تركزي على المهارات الشخصية و التعليم الذاتي و نشاطاتك في الجامعة .
لا تكبري الخط علشان تعبي الصفحة و إهتمي بالتنسيق لأن هذا بيعكس إهتمامك بالتفاصيل .

و ربي يرزقك الوظيفة إلّي تتمنيها إن شاء الله :)

أخوك
عبدالله

زائر يقول...

اذا ممكن رابط الموقع الي سويت فيه السيرة بالشكل هذا

غير معرف يقول...

ابي وظيفة

إرسال تعليق