31‏/05‏/2011

المنتديات "عربي .. شويه شويه"



حوالي 13 سنه مرت من يوم ما بديت في عالم الإنترنت و طبعاً مريت خلال هاذي الفترة بمراحل و مراحل .. بداية بمرحلة الفرجة على المواقع .. إلى مرحلة مايكروسوفت شات .. إلى المنتديات .. إلى التصميم .. الماسنجر .. الشات الصوتي .. و غيرها و غيرها ، و طبعاً بين كل مرحله أو مرحلتين لا بد من إستراحة كسل تطول أو تقصر مره شهر مره شهرين و أحياناً 6 أشهر .

و كل مره أرجع من فترة من فترات الكسل ألقى الدنيا تغيرت .. مره للأحسن .. و مرات كثير للأسوء و في هاذي الملاحظة بأتكلم عن شي تغير بــــكــــل تأكيد للأسوء و إسمحولي لو كنت دخلت في عينكم بكلمة "بكل تأكيد" و هذا الشي هو المنتديات .

أذكر زمان يوم كانت المنتديات تنعد على الأصابع و كان حتى عدد أعضائها قليل مقارنة بأعداد الأعضاء هاذي اليومين ، كان فيه تنافس شديد على جودة الكتابة  و جودة الأفكار و التميز في الطرح .. يعني مثلاً أذكر كان فيه عضو رااافع ضغطي في واحد من المنتديات .. كان يكتب مواضيع مضحكه أو "هستره" مثل ما كنا نسميها .. و كل ما كتب موضوع يحط فيه سبعين صوره .. و ما شاء الله عليه يجيب الصور في صلب الموضوع ، مع إنه هاذيك الأيام ما كان البحث عن الصور سهل زي هاذي الأيام بس كان دايماً مميز بالصور ، عضو ثاني في منتدى ثاني كنت أنقهر من علاقاته .. كل أسبوع يفتح موضوع و نص موضوعه مقابلات سواء مع شيوخ .. مسؤولين .. و أحياناً فنانين و تكون هاذي المقابلات حصرياً له و لموضوعه ، فكان فعلاً من الصعب الواحد يتميز وسط هذا المجهود و الجودة العالية للمشاركات .
كانت روح المنافسة موجودة و الإستفادة موجودة و للجميع .. سواء قراء .. أو كتاب ، و الحمدلله أفخر إني كنت من المستفيدين في هاذيك الفترة .

خلال الستة شهور الماضية كانت عندي فكرة "ملاحظات" .. مرات أقول بفتح مدونة أكتب فيها .. مرات أقول بكتب في قروبات .. و مرات أقول قديمك نديمك إرجع للمنتديات أحسنلك .. و فعلاً إشتركت في كم منتدى كل واحد فيهم عدد أعضائه أكثر من 500,000 و قبل ما أكتب بدأت أتفرج على المواضيع المميزة و المثبته علشان أتعرف على هالمنتديات .. و هاذي صور لبعض ملاحظاتي على المنتديات ((أضغط على الصوره لتكبيرها)) .



هاذي رسالة من صاحب الموقع .. مثبته في كل أقسام المنتدى .. و الله ثم و الله قريت مقالات مترجمه بمترجم قوقل و اللغة العربية فيها أصح من هاذي الرسالة ، إذا كان هذا رب البيت .. أجل كيف بيكونون الأعضاء ، طيب ... إذا هو ربي ما أنعم عليه بموهبة الكتابه .. ليش فاتح المنتدى !!!!!؟؟؟؟؟



هاذي الآية موجودة في أحد المواضيع المثبته في أحد المنتديات .. عدد قراء الموضوع حوالي 1000 ، عدد الردود 70 ، و صاحب الموضوع أخذ عليه وسام تميز ، أنا ماني حافظ هاذي الآية لكن من قرائتي لها حسيت إنه فيها خطأ و بعد بحث طلع إنها فعلاً خطأ و الآيه الصحيحة ((وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ)) (سورة الأنعام - 116) معقول محد لاحظ الخطأ ؟ معقول تم تثبيت الموضوع و قرائته 1000 مره و الرد عليه 70 مره و أعطوا صاحبه وسام و لاااا أحد من هذول كلهم قرأ الآيه !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟



و هذا موضوع مثبت ثاني ... كم غلطه إملائيه ؟ لاحظوا الأسلوب في آخر سطر "تافهه" و جملة "إن لم يكن منها" .



هاذي صورة من تعليق على ملاحظتي إلي عرضتها في المنتدى ((مو كل من مسك كاميرا صار مصور فوتوغرافي)) ، التعليق هو "لا تعليق .." كيف يعني ؟؟؟ أحد جبرك تحط "تعليق" علشان كذا كتبت "لا تعليق .." !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟ يا أخي إذا ما عندك "تعليق" لا تجي تأخذ مساحه على الفاضي .. خلي الموضوع في حاله و روح لحال سبيلك .



و هذا ..... هذا ... راسلي رسالة .... يقولي .... "يا حلو" ......

و طبعاً ... قررت بعد إلي شفته هذا إنه إنشاء مدونة أفضل لي مليون مرة من الإشتراك في منتدى .. لأنه بحكم الزمن لا صرت
أنا أنفع للمنتديات .. و لا هي صارت تنفعلي .


الزبدة :
  • بكل أسف أحزن كـــثـــير على حال لغتنا العربية من إلي أشوفه في المنتديات من مذابح في حق اللغة إبتداء من إستخدام حرف "الواو" بدل "الضمه" مروراً بهاذي "الح ـر كهـ" و وصولاً إلى الإملاء الضعييييف و البلاغة المعدومه .. معقول هذول كلهم دارسين في مدارس إنترناشونل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • (منقول .. منقـــول .. منقول للإفادة .. مشكور .. منقول ... يعطيك العافية) ..... هل لهاذي الدرجة صعب نـــكـــتـــب ؟
  • إذا كان جيلنا ((أقصد إلي بعمر العشرينات إلى بداية الثلاثينات)) كان له دور فعال في التغيير سواء في مصر .. سوريا .. تونس .. ليبيا .. السعودية .. الكويت .. إلخ ، فيا خوفي من الجيل الجاي إنه يضيع هذا التعب لأنه من الأساس العربي عنده مكسر و ماله هويه لأن كـــل أفكاره منقوله .
... عجبي .

14 التعليقات:

Nobody-09 يقول...

موضوعك في صميم ..
يليت كان المنتدى شغال  الان كان عزمتك :d
سويت منتدى بعد ماحاول فيني كم شخص من اصدقائي  .. هاذا الكلام قبل 4 سنوات
واشتغلت عليه تعرف بداية المنتديات شغله استايل وبرمجة ومسميات الاقسام وأخترت مسميات متعوب عليها من صديقي الفيلسوف  وفعلاً سويت منتدى رائع زي مايقولوا حتى تصميم المنتدى انا صممته وقوانين لكل قسم ومرتبه  على حسب نوع القسم مو مثل الي فوق :$
وبداء الاعضاء يسجلوا حتى انا ماتوقعت أحد يسجل ..
وشوي شوي اشتهر المنتدى وكان راقي بمعنى الكلمة  لكن للاسف شوي بدأت المشاكل تدريجياً ..نقل في نقل في نقل ردود كئيبة يعطيك العافية يسلمووو  ونقل ونقل ونقل ونقل .. ادري زودتها لكن كنت أعاني من هاذا المشكلة
مره وصلت لشخص كاني ودي أتوطأ في بطنه , أحد من الشباب منزل موضوع  لحد الاعضاء قريبه اتوفى يقوم يجي الشخص هاذا يكتب موضوع مميز ويعطيك العافيه .. انا يوم شفت الكلام انفجرت
وصلت لدرجة ان الناس تكتب كلام ماتدري وش هو بس تبغا كثرة مشاركات وشوي شوي يسجلوا الاطفال  والي يوصل رقم عشرة يفقش البيضه في العضو الفلاني .. رحت قفلت قسم الالعاب وخليته قسم فرفشه كل شخص ينقل عن حياته
وارتحت من الاطفال قام سجل كم شيعي وشوف المشاكل كل واحد يلعن في الثاني ووصلت لدرجة اني اطرد اعضاء
وشوي شوي كرهت المنتدى وصرت انا صاحب المنتدى معد ادخله الين ماطابت معي وقفلت المنتدى وانطلقت الى عالم التطور والتكنولوجيا  الفيس بوك وتيوتر وكم مدونة واليوتيوب ومنتدى جامعة الملك عبد العزيز و موقع اجابات قوقل وافلام امريكية  وبسسس .
 
" السالفة الي كتبتها فوق توضح أن  المنتديات صارت كئيبة بسبب العرب صاروا ينعدوا على الاصابع  والاطفال عزوا عالم الانترنت والبلاك بيري ابعد كثير من المثقفين عن عالم المنتديات  من جد اتكلم من يوم ماطلع البلاك بيري كثير تركوا الاب توب وبكذا فشل المنتدى تبعي  تباً وسحقاً للبلاك بيري  "
 
سؤالي لهاذا اليوم :
كم مرة ذكرت كلمة ( وشوي شوي )ههههههه :d
أعتذر عن الاطالة .

HEESAH_11 يقول...

صح الاغلب ينقلون ، و مواضيع مكرره بكل مكان و كل من هب و دب فتح منتدى و اعدادها بالهبل ،

لكن فيه منتديات المواضيع فيه حصريه و رائعه عندك الاقلاع

اما على الاملاء و النحو الكل يعاني و انا اولهم ، بالمدارس فعلاً ما صاروا يهتمون بالطلاب اهم شي جيب كامل و بس و تخطيط و اسئله سهله طبيعي تلقى المستوى هذا <>"،

هنا يجي دوركم تقدرون تسون دورات بالنت و تساعدون الجيل الحالي ، و نكون جزء من الحل   

موفق D;

Awoosha يقول...

الله يرحم أيام زمان .. كان المنتدى صح منتدى يجمع ما بين الإبداع والفائدة
مثل ما قلت تحس بجو التنافس لطرح الجديد والمفيد بطريقة إبداعية <<  صج أيام

أما الحين ~ الصراحة تفكر بمستقبل هالجيل
كله منقول ومواضيع تافهة وردود ما توفي الموضوع حقه

خاصة المواضيع النقاشية ما تحصل فيها ردود تخليك تتفاعل مع الموضوع، يعني تخيل طارح موضوع نقاشي والرد " شكراً على الطرح " أو "موضوع جميل - يعطيك العافية "  والكثير من هالنوع من الردود المحبطة واللي تدل للأسف على عدم إنفتاح هالفئة باللي صاير حولهم ولا يمتلكون الأسلوب النقاشي =(

والأخطاء الاملائية حدث ولا حرج خاص لو واحد حاول يكتب موضوع بالفسحة
والآيات أستغفر الله أكثرهم ما ينتبهون للأخطاء إلا نادراً بعضهم جزاهم الله خير ينبهونهم وإلا فلا~
واللي يقهر أكثر صور الأعضاء وتواقيعهم الخادشة للحياء

وللأسف أغلب المنتديات صارت مجرد إضاعة للوقت
المدونة أحسن وأحلى بمليون مرة منهم ^^

يعطيك العافية على الملاحظات الرائعة
وبإنتظار كل جديدك
=)

سكتشات يقول...

=)
تركك للمنتديات وافتتاحك لمدونه كان أحسن شي
انا مثلك اعتزلت المنتديات ومليت منها وافتتحت لي مدونه أسولف مع نفسي فيها ^ـ^
صحيح ثلاث ارباعها سواليف ويوميات لكن هي الآن مذكراتي أكتب فيها من كل بستان زهره
،
،
،

ومتابعه لملاحظاتك =)

Mola7dat يقول...

ههههههه .. كتبت ملاحظه قبل كذا عن البلاك بيري أخوي نوبدي و هذا الرابط لو حبيت تقراها http://mola7dat.blogspot.com/2011/05/blog-post_2443.html

و الله حسب رأيي الشخصي المنتديات راح وقتها .. صارت المنتديات التقنية أو المتخصصة هي فقط إلي تمشي و لها جمهور جيد .
و معاناتك مع المنتدى ما هي أول ولا آخر قصة .. أعرف 3 أصحاب منتديات كلهم صارلهم نفس القصه بالضبط و زي ما ذكرت التوجه حالياً في الاغلب للمدونات و الفيس بوك و التويتر و حتى البلاك بيري .

و أفا عليك بس لا طولت و لا شي بالعكس ردك أضاف كثير للملاحظة و أتمنى إن شاء الله ربي يعوض عليك و تعيد نفس النجاح و أفضل منه في مجال ثاني .

لا تحرمنا من زيارتك و إضافاتك الرائعة .

أخوك
عبدالله

Mola7dat يقول...

الله يوفق الجميع إن شاء الله أخوي و فعلاً مثل ما ذكرت لكل قاعدة إستثنائات و لا زالت فيه منتديات أكثر من رائعة فيها مواضيع مميزة مثل الإقلاع .

أما بالنسبة للمساعدة بإعداد دورات أو دروس على النت كلامك صحيح هذا ممكن يساعد ، لكن برأيي أساس الحل هو القراءة و الممارسة فحتى لو كان فيه مليون درس و ما في ممارسة للغة و ما في تدريب عليها سواء بالقراءة أو الكتابة ما عمرها هاذي المشكلة بتنحل .

سعدت جداً بردك و إقتراحك الجميل أخوي و إن شاء الله كلنا نكون جزء من الحل و نقدر نتساعد في إنهاء هاذي الأزمة .

لا عدمنا مرورك

عبدالله

Mola7dat يقول...

يا حيا الله أختي عائشة .. إفتقدنا طلتك .

الصور الخادشة للحياء ..... حدثي و لا حرج .. فعلاً صار من المحرج إنك تفتحي منتدى قدم أحد من أهلك .
و مثل ما ذكرتي أختي قمة الإحباط يوم تتعبين في موضوع يكون فيه فكره و يستحق النقاش و تتفاجئي بكلمة مشكور أو إن مواضيع الألعاب خلت موضوعك يرجع للصفحة الثانية .

و على قولك .. يا حلو المدونات ، بالذات لو كان لها قراء بتميزك إنتي و باقي الإخوان و الأخوات :) .

الله يعافيكي و لا عدمنا تفاعلك .

عبدالله

Mola7dat يقول...

شلون مع نفسك أختي سكتشات و لا محنا ماليين عينك .. متابعين مدونتك ما شاء الله كثير و أنا من أوائلهم .
و زي ما ذكرت في الملاحظة .. حالياً لا أنا أنفع للمنتديات و لا هي تنفعلي .. فكل واحد راح لطريقه :) .

شرف لي متابعتك لملاحظاتي و إن شاء الله ما تقطعي المتابعة و يكون دائماً ما أطرحه عند حسن ظنك .

عبدالله

’’ رٍوح السـ‘ع‘ــوٍدية ’’ ... يقول...

من زمان على المنتديات ...ما وراها الا وجع الراس والمشاكل .. خصوصا اذا كنت مشترك في منتدى فيه ناس يقربون لك 

عاد هنا بيصير افلآم هندي ..لها بدايه بس النهايه تبقى معلقه لين ربك يحلها .

عن نفسي مالقيت مكاني المفضل والراحه الا في مدونتي الجميله .. 

اما عن الاخطاء الاملائيه .. الدور على التأسيس فيها ..عن نفسي بعض الاحيان لما اجي اكتب احس انه يجيني فقدان ذاكره مؤقت ما اعرف كيف اكتب الكلمه ف ارجع ادور لكلمه ثانيه لها نفس المعنى.

بس في اللغه العربيه ماده تسمى ماده ( العروض ) ونظامها كل ما يقراء يكتب والعكس .. مثال صغيرون مثل كلمه ( هذا) هي في الاساس تنكتب كذا  ( هذا ).. بس فيه ناس يكتبونها ( هاذا ) ..  وياخذ عليها درجه كامله في الماده .

معلومه حبيت افيدكم فيها للي ماعنده علم عنها .

وسلآمتكم ... ^_^

Nora يقول...

انا كل ماادخل منتدى اقول ماماتوا اللي يسجلون في منتدى المشكله مو في فكرة المنتدى المشكلة من الكلام اللي لايسمن ولا يغني من جوع الموجود في هالمنتديات
مره كنت ابحث عن شي في قوقل وطبعا نتائج البحث في الغالب لمواضيع في المنتديات
والله بدون مبالغة صفحتين للبحث كلها نفس الموضوع ومنقول وياليت المعلومات المذكورة بهذيك الاهميه =(

موضوع رائع وفي الصميم
الله يصلح احوالنا ويهدي اصحاب المنتديات
انا دائما احمد ربي على البديل الرائع لها اللي هو المدونات

Mola7dat يقول...

الله يسلم عمرك أختي ..

و الله أنا عن نفسي ما أحب تكون لي علاقات ألكترونيه بأي أحد من أقاربي و الحمدلله مريح نفسي من هاذي الأمور .

فعلاً حالياً المدونات أكثر متعة و شخصية أكثر .. لكن المنتديات كان لها وقت كانت فيه هي المسيطرة و كان فعلاً التواجد فيها ممتع جداً .

بالنسبة لعلم العروض .. قرأت عنه و عندي عنه معلومات بسيطة ، و ما أعرفه إنه قواعد هذا العلم تنطبق حصرياً على الشعر .

لا عدمنا ردودك و إضافاتك أختي روح :) . 

Mola7dat يقول...

دائماً الأروع تواجدك أختي نوره :) .
المشكلة ما هي في أصحاب المنتديات بالأساس .. المشكلة في من يكتب في المنتديات .
الأكثرية للأسف ما يعطي أي أهميه لكتاباته و يعتبرها مجرد تسلية .. شات .. لعبه .

و الحمدلله إلي دلنا على المدونات و صار لي شرف تواجدكم في مساحتي البسيطة و قراءة ارائكم .
دائماً أسعد بتواجدك أختي نوره .

عبدالله

نسيم الفجر يقول...

من زمان، تقريباً 3 سنوات تركت المنتديات و انتقلت لعالم التدوين. كان الدافع الأساسي حينها هو غياب الأعضاء المتميزين و تسجيل الكثير من أصحاب الرؤوس الفارغة و إغراق المنتدى في سيل من مشكووور و غيره..

Mola7dat يقول...

و برأيي بعد خبرة شخصية تتعدى الشهر "خبره" في عالم التدوين أنك قمت بالخيار الصحيح أختي نسيم الفجر :) .

سعدت بردك و لا عدمنا تواجدك .

إرسال تعليق